الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 04:30 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

علاج تليف الكبد بالاعشاب و الطرق الطبيعية

الصباح العربي

تليف الكبد Cirrhosis of the liver من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكبد ، و تؤثر على أدائه لوظائفه و مهامه ، و يعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، و هو من أكبر الأعضاء من حيث الحجم أيضاً ، و يقوم الكبد بتخزين البروتينات و الدهون التي يحتاج اليها الجسم ، كما يقوم بتصفية الجسم من السموم و تخزينها ثم طردها خارج الجسم ، و يقوم الكبد بافراز العصارة الصفراء التي تعمل على تكسير الدهون و العناصر الغذائية و تساعد في إتمام عملية الهضم على النحو الطبيعي و المناسب .

أسباب تليف الكبد

هناك العديد من الأسباب و العوامل التي قد تؤدي الى تليف الكبد و اضطراب وظائفه و خلاياه ، و من هذه الأسباب :

الفيروسات الكبدية : تعتبر الفيروسات الكبدية من أكبر الأسباب و العوامل التي تؤدي الى إصابة الكبد بالتليف و الالتهاب ، و يعتبر فيروس C ، B من أخطر الفيروسات التي تؤدي الى اصابة الكبد بالالتهاب المزمن ، و يهاجم الفيروس أنسجة الكبد و خلاياه السليمة ، فيحاول الكبد تعويض التلف الذي يلحق به ، فيقوم بزيادة انتاج الخلايا و الانسجة مما يؤدي الى تراكم الخلايا و الأنسجة الجديدة فيحدث تليف الكبد .

الخمور و المشروبات الكحولية : حيث ينتشر في الغرب ما يسمي بالكبد الكحولي ، و هو الكبد الذي تعرض للتليف بسبب كثرة شرب الخمور و المشروبات الكحولية ، فالخمور تحتوي على مركبات سامة تنتج بسبب تخمير العنب او التفاح الذي يصنع منه الخمر ، و هذه المركبات تؤثر بشكل ضار للغاية على الكبد و خلاياه .

التدخين : التدخين أو أصل معظم الأمراض الحديثة ، فالتدخين يؤدي الى تدمير خلايا الجسم بأكملها و ليس الكبد فقط ، فهو يسبب السرطان و خاصة سرطان الرئة و القولون ، كما يتسبب التدخين في سرطان الجلد ، و يؤدي الى اصابة العين بالمياه الزرقاء و العمى ، كما يؤدي التدخين الى تليف الكبد و التهاب أنسجته .

داء ويلسون : داء ويلسون مرض وراثي يصيب الجسم ، و يؤدي الى خلل في امتصاص المعادن و تراكمها داخل الجسم ، و على وجه الخصوص معدن النحاس ، حيث يقوم الجسم بزيادة تخزين النحاس في أنسجة الكبد و خلاياه ، مما يؤدي الى تليف الكبد و تلف أنسجته .

أعشاب تساعد في علاج تليف الكبد

الكركم Turmeric

الكركم من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر و المكونات الغذائية الهامة للجسم ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الأول للأمراض السرطانية ، كما يساعد الكركم في تجديد الخلايا التالفة من الكبد و يعمل على وقف انتشار تليف الكبد و يساعد في علاجه .

و يتم اضافة الكركم الى الطعام في شكل توابل تضيف إلى الطعام نكهة و طعم فريد ، أو يتم تناوله لعلاج تليف الكبد من خلال غلي ملعقة من مسحوق الكركم في كوب من الماء ، ثم شربه و هو ساخن .

الشاي الأخضر Green tea

الشاي الأخضر و إن كان مشهور عنه أنه من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في انقاص الوزن و التخسيس ، إلا أنه من الأعشاب الصديقة للكبد ، فالشاي الأخضر يحتوي على مركبات الكافيين و التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و يساعد في تنشيط بناء الخلايا الجديدة للكبد ، و يعمل على علاج تليف الكبد ووقف التدهور في خلايا و أنسجة الكبد .

و يتم اعداد الشاي الأخضر من خلال إضافة ملعقة منه الى كوب من الماء المغلي و شربه عدة مرات في اليوم .

العسل

العسل يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية ، و العسل يساعد في علاج التهابات و تليف الكبد ، كما و يحتوي العسل على نسبة عالية من فيتامين ج و مضادات الأكسدة و التي تعمل على حماية الجسم و الكبد من الإصابة بالسرطان ، و يساعد في اعادة انزيمات الكبد الى معدلاتها الطبيعية ، و يعمل على رفع مناعة الجسم ، و بالتالي زيادة قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات الكبدية و منع الإصابة بها .

ويتم تناول العسل من خلال إذابة ملعقة منه في كوب من الماء و شربه عدة مرات في اليوم ، خاصة في الصباح الباكر على الريق و قبل النوم .

الحبة السوداء

و تعرف كذلك بحبة البركة ، و هي من النباتات العشبية التي تساعد في اعادة بناء أنسجة و خلايا الكبد و علاج تليف الكبد ، و الحبة السوداء تساعد في رفع مناعة الجسم و زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض و زيادة قدرته على بناء ما تضرر من الكبد ، كما تحتوي الحبة السوداء على الحديد و البوتاسيوم الذي يساعد في وقاية الجسم من الأنيميا و الضعف .

و يتم تناول الحبة السوداء من خلال تناول نصف ملعقة منها محلاة في كوب من الماء و العسل ، او من خلال خلط 250جرام نها في كيلو من العسل و تناول ملعقة منه بصورة يومية .

القرفة و الكمون

تعتبر القرفة من الأعشاب الطبيعية العظيمة الفائدة للكبد و خلايا الجسم ، كما تحتوي القرفة على البوتاسيوم و الزنك المفيد للكبد و الذي يساعد في علاج تليف الكبد ، و الكمون يضاف الى القرفة لزيادة الفائدة ، و تعظيم النفع .و يتم اعداد مشروب القرفة و الكمون من خلال اضافة ملعقة من القرفة الى نصف ملعقة من الكمون ووضعهم على النار حتى الغليان ، ثم تصفية المشروب و تحليته بالعسل و تناوله عدة مرات في اليوم .

الخرشوف

الخرشوف هو نبات له ثمرة بها أوراق خشنة جافة ، و يتم تناول الجزء السفلي من الورق الجاف ، و ثم يتم الحصول على قلب الثمرة الذي يكون أبيض و طري ، و يتم تناوله في صورته النيئة أو حشوه بالأرز و أكله ، و الخرشوف من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و التي تعمل على علاج تليف الكبد ، و الوقاية من السرطان ، و تجديد خلايا و أنسجة الجسم بصفة عامو و الكبد بصفة خاصة ، و فوق ان الخرشوف يساعد في علاج تليف الكبد ، فهو يساعد كذلك في تحسن عملية الهضم و زيادة افراز العصارة الصفراء .

علاج تليف الكبد بالاعشاب الطرق الطبيعية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq