الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:19 صـ
الصباح العربي

الأخبار

سفير الكاميرون بالقاهرة: مصر تقوم بدور كبير في محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية

الصباح العربي

اكد السفير "مامادو لابارانج" ،سفير دولة الكاميرون عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي أن مصر تقوم بدور قيادي و بمجهودات كبيرة في محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بمنطقة المتوسط وتحويلها من امر محبط إلى امر يبعث إلى الأمل.

وقال عميد السلك الدبلوماسي في كلمته امام الندوة التى نظمتها مؤسسة "كيميت بطرس غالى للسلام والمعرفة" حول «مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتعزيز التعاون الاقليمى والدولى» أن الهجرة غير الشرعية هي من أكبر التحديات التى تواجه البلدان الأفريقية ، مشيرا الى الالف التي تخاطر بحياتها في البحار و يتحكم فيهم تجار البشر.

ونوه بان الدراسات الاخيرة قد اثبتت ان الهجرة الافارقة ليست مدفوعة من الفقر ولا تستهدف بالتحديد اوروبا بل ان افريقيا هي المقصد الاول الهجرة ، "ولذلك ليس من العدل أن نقول أن الفقر من يدفع إلى الهجرة ".

ونبه ان الهجرة تعد جزءا من ثقافة الشعوب الافريقية حيث ان بعض القبائل تهاجر من اجل الزواج ولذلك فان حركة الانتقال من مكان لمكان والبحث عن المأوى هو حق انساني.

وشدد على الحل يكمن في التنمية المستدامة التي تسعى اليها الدول الافريقية و كذلك في وقف نزوح العقول و الدخول في منطقة التجارة الحرة لتشكيل صعوبة امام تجار البشر ومكافحة الاقتصاد الاجرامي.

ودعا عميد السلك الدبلوماسي الى تحرك الافارقة بالقارة بدون تأشيرات ، لافتا الى الشروط التعسفية التي تضعها الدول للدخول اليها، والى ضرورة وضع نهج شمولي بالتعاون بين الدول لمكافحة الهجوم غير الشرعية لاسيما من خلال فتح الاسواق والحركة بين البلدان الافريقية.

وقد شارك في الندوة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج و السيد الوزير محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان و الاستاذ ممدوح عباس رئيس المؤسسة و السفير مامادو لابارانج عميد السلك الدبلوماسي و السفيررؤوف سعد المنسق العام للندوة و ممثلين عن السفارات بمصر.

سفير الكاميرون بالقاهرة مصر تقوم بدور كبير محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq