الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:11 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ماسك الكركم للوجه

الصباح العربي

هل تعلمين أن الكركم إستخدم منذ فترة طويلة في الطب الآسيوي التقليدي لعلاج وشفاء مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية وذلك لإحتوائه على المركب النشط هو الكركمين، والذي يستفيد منه الجسم، سواء في الداخل أوالخارج. ويحتوي على الصباغ الأصفر الذي له خصائص قوية مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات.

ويطبق على البشرة المعرضة لحب الشباب، هذا المركب النشط يعمل في القضاء على العدوى البكتيرية المسؤولة عن حب الشباب، وفي نفس الوقت هو مهدئ للبشرة الملتهبة. كما أنه فعال للغاية لمكافحة علامات الشيخوخة وله خصائص مرطبة للبشرة.

ماهي فوائد كركم للبشرة:

الكلسيوم: يحمي الطبقة العليا على سطح البشرة ويرطب الجلد الجاف.

فيتامين C: يساعد على بناء الكولاجين والحفاظ على مرونة البشرة.

فيتامين B6: اللازم لتشكيل خلايا الجلد الجديدة ويبقيه رطب وصحي.

البوتاسيوم: يرطب البشرة الجافة عن طريق ترطيب خلايا الجلد.

المغنيسيوم: يبطئ عملية الشيخوخة.

ماسك الكركم والحليب والعسل:

استخدام ماسك الكركم مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة. الحليب الخام هو ممتاز لتليين البشرة وترطيبها. العسل يرطب البشرة، مما يجعل هذا المزيج المدهش لتحسين وترطيب خلايا البشرة. وفيما يلي بعض المعلومات التي تبين فوائد هذه المكونات للبشرة:

الحليب: ينعم البشرة ويغذيها بالفيتامينات والمعادن، يخلصك من خلايا الجلد الميتة، يعمل على تقليص المسام الكبيرة، يحارب نشاط الجذور الحرة مثل الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

العسل: يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وهو مطهر قوي يقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، يحد من بقع التقدم في العمر، يقلل من ندبات حب الشباب والبقع الداكنة على البشرة، يطهر بلطف ويرطب جميع أنواع البشرة.

المكونات:

ملعقة صغيرة مسحوق الكركم

1 ملعقة صغيرة من الحليب

1 ملعقة صغيرة من العسل

طريقة التحضير:

استخدام منظف ممتاز ولطيف على البشرة لإزالة جميع آثار الماكياج.

اغسلي وجهك بلطف بالماء الدافئ لفتح المسام والسماح للمغذيات الموجودة في هذا الماسك أن تتغلغل داخل البشرة، كما يجب تجفيف وجهك قبل استخدام هذه المكونات.

تخلط جميع المكونات بدقة في وعاء صغير.

باستخدام أطراف الأصابع نظيفة، تطبيق كمية رقيقة من هذا الماسك على الوجه وتركه لمدة خمس إلى 10 دقائق أو حتى يجف تماما.

يشطف الوجه مع الماء البارد. تكرار هذه العملية مرة في اليوم.

ماسك الكركم والأفوكادو والزبادي:

هذا الماسك المدهش سيخلصك من بشرتك المملة ويجعلها أكثر حياة وإشراق. الأفوكادو، يشد المسام، تغذي البشرة، ويرطب البشرة الجافة ويعمل على مكافحة الشيخوخة.

الزبادي غني بالفيتامينات B والزنك، سوف يجنبك حب الشباب، والرؤوس السوداء، والبثور، ويعمل على تليين البشرة، وينظف المسام العميقة للقضاء على الزهم الزائد. وهنا يمكنك التعرف أكثر على فائدة هذه المكونات للبشرة:

الأفوكادو: يغذي البشرة مع الفيتامينات بما في ذلك فيتامين E، والزيوت الطبيعية، والأحماض الدهنية. كما أنه ينظف ويرطب البشرة، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومكافحة للشيخوخة وجعل البشرة أكثر شباب. كما أنه يحارب الجذور الحرة التي تضر خلايا الجلد المسببة للشيخوخة المبكرة.

الزبادي: يغذي البشرة مع الفيتامينات B، الزنك، والكالسيوم ويحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا التي تدمر البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما أنه يغذي ويرطب البشرة، ويحافظ عليها لينة وسلسة وأكثر نضارة.

المكونات:

ملعقة صغيرة مسحوق الكركم

1 ملعقة كبيرة من هريس الأفوكادو

1 ملعقة صغيرة من الزبادي

طريقة التحضير:

اهرسي الأفوكادو مع الجزء الخلفي من شوكة أو في الخلاط حتى تحصلين على عجينة ناعمة.

قومي بجمع الأفوكادو المهروس مع مسحوق الكركم، والزبادي في وعاء خلط صغير.

نشر هذا الماسك على وجه نظيف في حركة دائرية لطيفة.

دعيه لمدة خمس دقائق، ثم يشطف بالماء البارد وتجفيف البشرة مع منشفة نظيفة. تكرار هذه العملية مرة كل يوم للحصول على بشرة أصغر سن.

ملاحظة: يمكنك إما تناول ما تبقى من الأفوكادو أو تطبيقه على يديك وساقيك قبل الإستحمام لترطيب اضافي لهذه المناطق.

ماسك الكركم والليمون والعسل:

الليمون له خصائص طبيعية قابضة، مما يجعل هذا الماسك مثالي للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، والعسل مرطب ويسمح بتقليل الزهم الزائد دون تجفيف بشرتك بشكل مفرط.

الليمون: يصغر المسام الكبيرة باعتباره قابض طبيعي. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تقتل البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب، والبثور، والرؤوس البيضاء، ينظف بعمق المسام المسدود بالدهون الزائدة، والبكتيريا، والتلوث، والأوساخ.

العسل: يحتوي على خصائص تفتيح البشرة التي يمكن أن تقلل من ظهور ندبات حب الشباب والبقع الداكنة. كما يعمل على مكافحة الجذور الحرة التي تسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة ويقتل الجراثيم ويرطب الجلد.

المكونات:

ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

ملعقة صغيرة من عصير الليمون

1 ملعقة طعام من العسل

طريقة التحضير:

قومي بجمع جميع المكونات في وعاء الخلط. لا تقلق إذا كان الخليط سائل، إذا أردت يمكنك فقط إضافة القليل من دقيق الأرز لجعله سميكا مرة أخرى. استخدام فرشاة أو أطراف الأصابع نظيفة لفرك هذا الماسك، وتركه لمدة 10 دقائق على الأقل.

بعد مرور الوقت، يشطف الوجه بالماء الدافئ ويجفف مع منشفة نظيفة. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لتقليل من الزيوت الزائدة المسببة للعديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة الدهنية.

ملاحظة: أقصى مدة لترك هذا الماسك على وجهك هي حتى يجف تماما.

ماسك الكركم للوجه ماسك الكركم للوجه

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq