الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 02:43 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة الزراعة: سيطرنا على ”الحمى القلاعية” بمصر

الصباح العربي

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يعتبر موسم لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تُصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وأوضح التقرير، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قامت بالسيطرة على الأمراض الوبائية وعلى رأسها مرض الحُمى القلاعية من خلال تكثيف أعمال التحصين وفقاً لبرنامج الحملات القومية والذي يأتي من خلال تطبيق الإستراتيجية للسيطرة و احتواء الامراض و التى بدأت فى ٢٠١٨ بتكثييف التحصين فى ٢٧ محافظة فى نفس التوقيت من خلال الجان البيطرية الثابته والمتحركه من بيت لبيت بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى عدم ظهور أي إصابات خلال فصل الشناء المنتهى.

ولفت التقرير إلى أن وزارة الزراعة، أعلنت أنه تم تحصين عدد 9.7 مليون رأس ماشية خلال 2019، وأيضا ادت جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أحكام السيطرة على مرض الجلد العُقدي في 2019 بالمقارنة بالأعوام السابقة.

وأضاف محمود، أن الإجرءات الإحترازية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول مرض حمى الوادي المتصدع آتت ثمارها بصفر إصابات في مصر بالمُقارنة ببعض دول الجوار .

كمارأن عمليات تحصين مزارع حضانات الطيور وتعتبر المصدر الرئيسي لطيور التربيه المنزلية بالقرى ضد انفلونزا الطيور مجانا وبالاضافه الى التوعية بأهمية وكيفية الذبح الآمن للطيور كل ذلك ساهم في عدم ظهور أي اصابات بشرية بالمرض خلال عام 2019 وحتى الآن.

وقال رئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن وزير الزراعة أشاد بالجهود المتميزة التي تقوم الهيئة ومديرياتها بالمحافظات من أجل تنمية وزيادة الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ عليها من الأمراض، كذلك المساهمه فى تطهير المنشآت والدواوين العامه لتقليل الحمل الفيروسى لمرض «الكورونا» المستجد بكافة المحافظات الحمهورية.

وزارة الزراعة سيطرنا الحمى القلاعية بمصر

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq