الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 08:44 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

ألمانيا تصنف حزب الله منظمة ”إرهابية” وتداهم مساجد مقربة منه

الصباح العربي

قالت وزارة الداخلية الألمانية، اليوم الخميس، إن ألمانيا حظرت تنظيم "حزب الله" المدعوم من إيران على أراضيها وصنفته منظمة "إرهابية".

ونفذت الشرطة مداهمات في الصباح الباكر في ألمانيا لاعتقال أشخاص يشتبه بكونهم أعضاء في التنظيم.

ويعتقد مسؤولون أمنيون أن ما يصل إلى 1050 شخصا في ألمانيا أعضاء في جناح متطرف بتنظيم "حزب الله".

وقال متحدث باسم الوزارة على تويتر: "حظر وزير الداخلية هورست زيهوفر جماعة حزب الله الإرهابية الشيعية في ألمانيا، سيادة القانون قادرة على التصرف حتى في أوقات الأزمة".

وكانت ألمانيا في السابق تفرق بين الذراع السياسية للجماعة وبين وحداتها العسكرية التي تقاتل إلى جانب جيش الرئيس السوري بشار الأسد، في الوقت الذي كانت فيه إسرائيل والولايات المتحدة تضغطان على ألمانيا لحظر التنظيم.

ووافق البرلمان الألماني في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على اقتراح يحث حكومة المستشارة أنجيلا ميركل على حظر جميع أنشطة تنظيم "حزب الله" على الأراضي الألمانية، فيما أرجعه إلى "أنشطتها الإرهابية" خاصة في سوريا.

وتصنف الولايات المتحدة بالفعل التنظيم المسلح "منظمة إرهابية"، علما أن الحزب داعم مهم -أيضا- لحكومة رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب التي تولت السلطة في يناير كانون الثاني.

وخلال زيارة إلى برلين العام الماضي، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه يأمل أن تسير ألمانيا على نهج بريطانيا في حظر جماعة "حزب الله".

وأصدرت بريطانيا في فبراير من العام الماضي تشريعا صنف حزب الله "منظمة إرهابية".

وداهمت الشرطة كذلك أربع جمعيات مساجد في دورتموند ومونستر في ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد وفي بريمن وبرلين، تعتقد أنها مقربة من التنظيم.

ألمانيا تصنف حزب الله منظمة إرهابية وتداهم مساجد مقربة منه

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq