الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:04 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

5 أطعمة يتجنبها مريض القلب من تناولها عند الإفطار في رمضان

الصباح العربي

الصيام لا يؤثر على صحة القلب والشرايين بوجه عام، ولكن الخطورة تكمن في الأطعمة التي تزيِّن الموائد الرمضانية عند الإفطار، والمعروفة بمحتواها العالي من الدهون المشبعة والأملاح.

1- اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ما يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

ولهذا السبب، يجب ألا تزيد الحصة الأسبوعية من اللحوم الحمراء عن 350 جرام، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.

ويفضل استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء، مثل الدجاج، في حالة الإصابة بأي من أمراض القلب.

2- اللحوم المصنعة

تشكِّل اللحوم المصنعة، مثل النقانق والسلامي والبسطرمة، خطورة كبيرة على صحة مرضى القلب، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والدهون المشبعة التي تستقر على الجدران الداخلية للشرايين، ما يعرضها لخطر التصلب والانسداد.

3- الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض

تفتقد الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض والمكرونة والمخبوزات، للقيمة الغذائية التي يحتاجها مريض القلب، بل الإفراط فيها قد يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم وزيادة الوزن وغيرها من الأضرار الأخرى.

4- المقليات

قلي الأطعمة، يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم عند تناولها، لذلك، يجب أن يتناول مريض القلب الأطعمة المسلوقة والمعدّة في الفرن وتجنب المقليات على اختلاف أنواعها.

5- الأطعمة المعلبة

قد تبدو الأطعمة المعلبة من المأكولات سهلة التحضير، ولكنها تحمل أضرارًا عديدة لمرضى القلب، نظرًا لمحتواها المرتفع من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ما يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5 أطعمة يتجنبها مريض القلب تناولها الإفطار رمضان

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq