الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 05:39 مـ
الصباح العربي

الأخبار

النواب يوافق على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية‎

الصباح العربي

وافقت لجنة مشتركة من لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد رسلان، ومكتب لجنة الشئون الأفريقية، علي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 181 لسنه 2020 بالموافقة علي ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية الأفريقية المطلة علي البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في حضور السفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية.

ووقع على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والافريقية المطلة علي البحر الأحمر وخليج عدن، وزراء خارجية كل من جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السعودية، الجمهورية اليمنية، جمهورية السودان، جمهورية الصومال الفيدرالية، المملكة الاردنية الهاشمية، دوله أرتيريا، جمهورية جيبوتي في مدينة الرياض بتاريخ 6 يناير 2020.

ووفقا للميثاق يضم المجلس في عضويته الدول العربية والافريقية المُطلة علي البحر الأحمر وخليج عدن التي تُصدق علي الميثاق ويهدف المجلس إلي رفع مستوي التعاون والتفاعم وتنسيق المواقف السياسية، توصيق التعاون الأمني، تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلي تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

كما يهدف المجلس - حسب المذكرة الايضاحية- إلي تنسيق الجهود في مجال استثمار ثروات قاع وباطن البحر الأحمر وخليج عدن وتنمية الموارد البحرية وإدارة مصائد الأسماك، تعزيز التعاون في العديد من المجالات ومنها التقنية والبحث العلمي والاعلام والثقافة والسياحة.

من جانبه أكد السفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية، أن الميثاق لا يستهدف تحالفا عسكريا كما لا يستهدف دوله ثالثه كما ادعي البعض، إنما الهدف منها التعاون البناء بين جميع دول المنطقة.

وقال لوزة، إنه من المتوقع أن يشهد أول اجتماع للمجلس أن يتم النظر في انشاء بعض المفوضيات بالاضافة لمقر الأمانة بمدينة الرياض، ومنها بحث إنشاء مفرضة أمنيه يكون مقرها مصر، بالإضافة إلي مفوضيات أخري تتوزع مقراتها علي الدول الأعضاء.

بدوره أثني وكيل لجنة الشؤون الافريقية ماجد أبو الخير، علي الاتفاقية، مؤكدا علي رغبة مصر في التكامل مع اشقائها، والتعاون معها في شتي المجالات.

النواب يوافق ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية‎

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq