الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:34 صـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير الأوقاف: فقه التعامل مع كورونا كشف ضعف بعض المحسوبين على الدين  

الصباح العربي


أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن فقه التعامل مع جائحة كورونا بيّن مدى الحاجة الملحة إلى الخروج من الآفاق الضيقة التي تمثلت عند بعض المحسوبين على الخطاب الديني في حفظ أحكام بعض المسائل دون النظر بعين الاعتبار في فقه المقاصد، وفقه المآلات، ومراعاة ظروف الزمان والمكان وأحوال الناس ومستجدات العصر وطوارئه.
وقال خلال فعاليات المؤتمر الدولي الذي نظمته «عن بُعد» رابطة العالم الإسلامي ومجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بعنوان «فقه الطوارئ: معالم فقه ما بعد جائحة كورونا»: «لقد أصبحنا أكثر من أي وقت مضى في أمس الحاجة إلى إعمال العقل في فهم صحيح النص من خلال القواعد العلمية والمنطقية لفهمه، والانتقال من مناهج الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتحليل، في مناهجنا وبرامجنا وكتاباتنا العلمية وأحاديثنا الإعلامية».
وشدد على أنه في الوقت نفسه: « لا غنى عن العودة إلى جذورنا العلمية في القواعد الفقهية والأصولية والاستفادة من العلوم العصرية على حدٍ سواء، مع التأكيد على أن العلم النافع هو مطلق العلم الذي ينفع الناس في شئون دينهم ودنياهم، وأن أهل الذكر في كل علم وفن هم أهل الاختصاص فيه».
وبدأت جلسات المؤتمر في يومه الأول بمناقشة موضوع «تأصيل فقه الطوارئ» في الجلسة الأولى، وموضوع مجال العبادات في الجلستين الثانية والثالثة، وموضوع «جهود مميزة للدول الإسلامية في التعامل مع جائحة كورونا» في الجلسة الرابعة.
انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الذي نظمته «عن بُعد» رابطة العالم الإسلامي ومجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، بعنوان «فقه الطوارئ: معالم فقه ما بعد جائحة كورونا»، والذي تتحد فيه جهود كبار علماء الأمة ومفتيها وهيئاتِ كبار العلماء ودورِ الإفتاء والمجامعِ الفقهية في العالم الإسلامي مع كوكبةٍ علميةٍ من الأكاديميين والمفكرين الإسلاميين حول العالم.
وشاركت فيه منظمة التعاون الإسلامي لبيان أحكام المسائل الشرعية الملحّة التي نشأت عن هذه الجائحة.

وزير الأوقاف فقه التعامل مع كورونا ضعف بعض المحسوبين على الدين  

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq