الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 05:28 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

كيف يسبب الملح الإصابة بالسكري؟

الصباح العربي

تؤثر الحلويات والمشروبات المحلاة على مستوى السكر في الدم، وبالتالي ترفع فرص الإصابة بالسكري إلى جانب بعض العوامل الأخرى المساهمة في ذلك، لكن الغريب أن الملح أيضًا يلعب دورًا مهمًا في التعرض لهذا المرض المزمن.

ما علاقة الملح بالسكري؟

يرى الخبراء، أن الصوديوم يؤثر على مقاومة الإنسولين بالجسم، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وهو ما يزيد مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفقًا لما جاء بموقع "Medical News Today".

وتبين أن الجرامات الزائدة من الصوديوم في اليوم (أي 2.5 جرام من الملح) يرتبط بفرص الإصابة بالسكري بنسبة 43%، ليس ذلك فحسب، بل زيادة فرص الإصابة أيضًا بما يسمى سكري لادا بنسبة 73% (نوع من أنواع السكري، يطلق عليه "السكري الذاتي المناعة الخافي لدى البالغين"، ويرتبط بالنظام الغذائي ونمط الحياة اليومي).

من جانب آخر، فإن تناول مرضى السكري كمية كبيرة من الملح يعزز فرص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض الكلى.

نصائح لتقليل الملح في طعامك

-عدم إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، واستبدالها بالبهارات مثل البابريكا والفلفل المطحون والزنجبيل والريحان وغيرها لإضافة مذاق مميز، كما يمكن استخدام الثوم والليمون أيضًا كبدائل صحية.

-عدم تناول المنتجات المعلبة لاحتوائها على الكثير من الصوديوم، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة والبقوليات.

-قراءة نسبة الصوديوم المدونة على عبوات المنتجات.

-الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات الجاهزة، وفي حال التواجد بالمطاعم، يمكن طلب عدم إضافة الملح للوجبة.

كيف يسبب الملح الإصابة بالسكري؟

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq