الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 05:24 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

لماذا الكورونا خطر على بعض الاشخاص دون غيرهم؟ وهل فعلاً الفيروس هو من يقتل المرضى، ام هو رد الفعل المناعي؟

الصباح العربي

سنتكلم اولا عن موت الخلية..

لاحظ العلماء الخلايا الحيوانية بعد حقنها بالفيروس، امرا مثيرا عن هذا الفيروس، فهو ينسخ نفسه بسرعة كبيرة جدا

‏(superantigen) بمجرد إصابة الخلية مما يسبب ضغط هائل عليها ويجعلها تطلق نداء استغاثة SOS في الجسم. هنا يأتي دور بروتين مهم يسمى السايتوكاين.

السايتوكاين هو من يُفعّل الجهاز المناعي ويعطيه الضوء الاخضر للهجوم.

عند وصول قوات الدفاع (الكوماندوز) الخلايا التائية T cells تبدأ بتدمير الخلايا المصابة، لكن وبسبب كثرة الفيروس وبمبدأ علي وعلى اعدائي يقوم الجهاز المناعي بتدمير شامل بدون تفريق. اضافة الى ذلك الخلية نفسها إذا لم تستطع السيطرة على نسخ الفيروس تقتل نفسها لكي لا ينتقل الفيروس الى الخلايا الاخرى.

اذا حدث هذا كله في نفس الوقت يسبب دمار هائل في النسيج المصاب وهو على الاغلب النسيج الرئوي في الحويصلات الهوائية والتي تمتلىء بالسوائل مسببه متلازمة الضائقة التنفسية. هذا الاجتياح المناعي يعرف بالعاصفة السايتوكينية Cytokine storm. وهو تقريبا شبيه لما يحدث في الامراض المناعية مثل الروماتيزم والذئبة الحمراء وغيرهم.

السؤال هنا لماذا يصاب مريض الكوفيد بهذه العاصفة.

السبب الاساسي كما هو الحال في جميع الامراض المناعية "غير معروف". لكن هناك بعض النظريات سأذكر هنا بعضها ..

السبب الاول:

ضعف الجهاز المناعي وخصوصا المناعة المكتسبة. المناعة الفطرية تحفز المناعة المكتسبة لمواجهة الجراثيم، واذا كانت المناعة المكتسبة ضعيفة، تبالغ المناعة الفطرية في ردة فعلها مما تسبب الدمار الشامل والهجوم على الجسم نفسه.

السبب الثاني:

قد يكون بسبب خلل جيني في صناعة البيرفورين وهو السلاح المستخدم من قبل الخلايا التائية لمحاربة الفيروسات Porphyrin, which is the weapon used by T cells، وجدوا انه هذا الخلل قد يزيد من احتمالية حدوث العاصفة السايتوكينية.

اسباب اخرى قد تكون مرتبطة بالعاصفة السايتوكينية:

- السمنة المفرطة.

- نقص فيتامين د.

- تضخم الطحال.

- نقص في عدد الخلايا البيضاء White blood cells.

وبما اننا ذكرنا العاصفة السايتوكينية، لابد ان نذكر دورها في دخول الجسم في حالة التهاب جهازي مما يؤدي الى مجموعة من المشاكل من ضمنها خلل في نظام التخثر في الجسم ويسبب ما يدعى بالتخثر clotting المنتشر داخل الاوعية (DIC). هذا المرض هو المسؤول عن وجود تجلطات لدى مرضى الكوفيد-١٩ وهو ليس بسبب الفايروس مباشرة وانما بسبب حالة الالتهاب الجهازي التي يمر فيها الجسم.

دراسة المانية لتشريح جثث الكوفيد-١٩ اظهرت ان ١١ من اصل ١٢ توفوا نتيجة وجود تجلطات.

مريض الكوفيد-١٩ الذي يمر بحالة خطرة في العناية يكون تحت مميع للدم كنوع من الوقاية.

لكن السؤال هنا ماذا عن المريض المصاب باعراض خفيفة. هل ينصح باخذ مميع للدم مثل الاسبرين؟ او هل ينصح باخذ المميعات للفئة المعرضة لمخاطر الكوفيد-١٩ ممن يعانون من امراض مزمنة.

كل هذه الاسئلة تحتاج لدراسات وبحث لانه هذه الادوية لها اعراض جانبية اولها النزيف الشديد لذلك يجب الحذر. لكن من المؤكد وهذا ما نعرفه لتفادي مضاعفات المرض علينا بتقوية المناعة:

بممارسة الرياضة

التغذية الصحية

النوم الكافي

تقليل التوتر

وقبل ذلك كله احسن الظن برب العالمين. الله المستعان.

د. محمد ابراهيم بسيوني

لماذا الكورونا خطر على بعض الاشخاص دون غيرهم وهل فعلاً الفيروس هو من يقتل المرضى ام هو رد الفعل المناعي

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq