الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:24 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

إطلاق موقع إلكتروني لاتحاد الغرف الافريقية للمساهمة في عرض فرص الاستثمار

الصباح العربي

أعلن المهندس ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية المصرية ورئيس اتحاد الغرف الافريقية للتجارة والصناعة والزراعة عن الانتهاء من وضع الاطار التنفيذي لاطلاق مبادرة التكامل الاقتصادي الإفريقي.

وقال العربي، إن حلم التكامل الأفريقي والذي سيخلق المناخ المناسب للنمو والاستقرار لدول القارة ليس مستحيلا ولا يتطلب سوى تكامل حقيقي ينحي التعنت والنظرة الفردية ويدفع الأشقاء الي التخلي عن تغليب الذات علي المصلحة العامة والتي لم تثمر حتي الأن الا عن تغذية صراعات داخل القارة لحساب دول خارجية .

وأوضح العربي أن حجم الواردات الأفريقية من العالم بلغ حوالي 564 مليار دولار من 231 دولة بينما يقدر حجم الصادرات الأفريقية بحوالي 452 مليار دولار يتم تصيدرها الى 223 دولة، وتبلغ قيمة التجارة البينة بين دول القارة قرابة 70 مليار دولار سنويا اي ما يمثل 15% من قيمة التجارة البينية مع باقي دول العالم فقط.

واَكد أن الاستغلال الأمثل للموارد الأفريقية سيمنح القارة سيادة علي الأسواق الدولية حيث تشير التقارير إلى امتلاك القارة لـ 30% من الثروات المعدنية في العالم و12% من الأحتياطى العالمى للنفط و43% من مصادر الذهب العالمي و50% من مصادر الألماس في العالم و67% من الأراضى الزراعية غير المستغلة وتلك الأرقام توضح أن التعاون الأفريقي لتحقيق لاستغلال تلك الموارد من شأنه أن يعطي لأفريقيا تفوقا وريادة عالمية .

وأوضح أن السوق الأفريقية مازالت سوق بكر تتمتع بمميزات وفرص هائلة للنمو والتعاون، فعلي سبيل المثال تحتل إفريقيا عشرة مراكز في قائمة الدول ال 30 الأسرع نموا فى العالم، وتمثل مصر والجزائر وجنوب إفريقيا والمغرب وأنجولا ونيجيريا وكينيا وغانا وتنزانيا الاقتصاديات الأعلي في القارة من حيث ناتج الدخل المحلي كما تمثل تلك الدول 54% من إجمالي ناتج الدخل القومي لدول القارة.

إطلاق موقع إلكترون ي لاتحاد الغرف الافريقية للمساهمة عرض فرص الاستثمار

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq