الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 07:08 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

اليوم الدولي لمحو الأمية

الصباح العربي

يهدُفُ اليوم الدولي لمحو الأمية إلى تذكير المجتمع الدولي بأهمية القراءة للأفراد والمجتمعات وتأكيد الحاجة إلى تكثيف الجهود المبذولة نحو الوصول إلى مجتمعاتٍ أكثر إلمامًا بمهارات القراءة والكتابة.

وقد رفع الإسلام من مكانة العلم وأهله، ودعا إلى التعلُّم والقضاء على الأمية، وكانت أولُ آية أُنزلتْ على النبي صلى الله عليه وسلم: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾ [العلق: 1]. وفي القرآن سورةٌ باسم سورة القلم، قال تعالى: ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾ [القلم:1].

ونظرًا لأهمية الكتابة فقد حثَّ الإسلام المسلمين على الكتابة في بعض أمور معاشهم وحياتهم، مثل كتابة الدَّيْنِ، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ﴾ [البقرة: 282]. وأيضًا كتابة الوصية؛ كما في الحديث: «ما حقُّ امرئٍ مسلم له شيء يُوصِي فيه، يَبِيتُ ليلتيْنِ إلا ووصيَّتُه مكتوبةٌ عندَه» رواه البخاري

وتشجيعًا على محو الأمية؛ فقد جعلَ الرسولُ صلى الله عليه وسلم فِداءَ أسرى بدرٍ أن يُعلِّمُوا بعض أولاد الأنصار القراءة والكتابة؛ فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان ناسٌ من الأسرى يومَ بدرٍ لم يكن لهم فداءٌ، فجعلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءَهم أن يُعلِّموا أولاد الأنصار الكتابة. رواه أحمد.

ولما كان العلم هو نور العقول وأحد أسباب رفعة الأمم ونهضتها؛ فإنَّ الأزهر الشريف لا يدخرُ جهدًا في أداء رسالته التعليميَّة في أرجاء العالم، كما أنَّه يحث الحكومات والمنظمات والهيئات المدنيَّة على مواصلة دورها الفعَّال في محو الأمية بين البشر؛ لتستنير عقولهم وتزداد معارفهم؛ فينتشر السلام وتتحقق التنمية.

e7c43dfaf4c06715d320731c0a5b0f9d.jpg
اليوم الدولي لمحو الأمية

دين وحياة

click here click here click here altreeq altreeq