الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 12:28 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الكهرباء وسفير قبرص بالقاهرة يتابعان مشروع الربط بين البلدين

الصباح العربي

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، هومر مافروماتيس سفير قبرص بالقاهرة، لمتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين البلدين.
رحب الدكتور شاكر في بداية اللقاء بسفير قبرص بالقاهرة، وأشاد بعمق العلاقات المصرية - القبرصية المتميزة، مؤكداً على الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثله فى قطاع الكهرباء والطاقة لدعم أواصر التعاون بين البلدين.
أشاد الدكتور شاكر، بالجهود المبذولة لإتمام الدراسات اللازمة لمشروع الربط مؤكداً أن لهذا المشروع التاريخى أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية وبهذا ستكون مصر ناقلا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.
وأكد اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائى مع دول الجوار مشيراً إلى الربط القائم مع كل من الأردن وليبيا، وكذلك الربط مع السودان ويجرى حالياً العمل على زيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان من القدرة الحالية 80 ميجاوت إلى 300 ميجاوات، وجار استكمال الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية.
كما أكد على الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.
وأضاف، أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا للبلدين أخذاً فى الاعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة وزيادة القدرات المتاحة.
وأكد الدكتور شاكر، على الاهتمام بسرعة الانتهاء من مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقى أوروبا.
وأشاد سفير قبرص بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، مؤكدا الاهتمام الذى توليه الحكومة القبرصية لمشروع الربط بين البلدين لما لهذا المشروع من أهمية كبرى فى تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.
يأتى اللقاء تأكيدا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتفعيلاً لسياسة الحكومة التى تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمى للطاقة فى منطقة شرق المتوسط فى ضوء ما نملكه من إمكانيات فى هذا الصدد، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص، فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى.

وزير الكهرباء وسفير قبرص بالقاهرة يتابعان مشروع الربط بين البلدين

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq