الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 10:55 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نستعرض أسباب الشيب المبكر

الصباح العربي

تظهر عند البعض أولى ملامح الشيب في سن مبكرة، فلماذا يشيب شعر بعض الناس مبكرا؟ وما الذي يمكن فعله لتفادي ظهوره في سن الثلاثين؟

يعتبر الشيب دلالة من دلائل التقدم في السن، لكن ظهوره في سن مبكرة يفاجئ الجنسين، وقد يعتبر بمنزلة كابوس. ولكن لماذا يظهر الشيب عند بعض الناس في سن أبكر من غيرهم؟

كيف يحدث الشيب؟

التقدم في العمر هو السبب الأول والرئيسي للشيب، حيث يقل إفراز الجسم لمادة الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن منح اللون للشعر.

ومع تقدم العمر تتوقف الخلايا في الشعر عن تكوين وتصنيع مادة الميلانين، وبذلك يقل وينعدم لون الشعر فيصبح أبيض.

في البداية تتعرض القليل من الشعيرات للتلوين بالرمادي أو الأبيض، وتتكاثر مع مرور الوقت.

وعادة ما تكتسي منطقة الصدغ بالشيب أكثر من غيرها، وكذلك اللحية عند الرجال، لكون الشعر في هذه المناطق أقصر ويتساقط بسرعة أكبر.

الجينات: فمتى يشيب المرء وإن كان سيشيب أصلا، هو أمر متعلق إلى حد كبير بالجينات، فإذا كان والداك وأجدادك شابوا في سن الشيخوخة، فمن المحتمل جدا أن يظهر الشيب عندك في عمر متأخر.

الأمراض الهرمونية.

النقص الشديد في العناصر الغذائية.

الضغوط النفسية والتوتر والإجهاد، حيث تسبب الضغوط تقلص الخلايا الجذعية المسؤولة عن لون الشعر، وهذا ما يفسر العلاقة بين الضغوط النفسية وارتفاع نسبة الشيب في الشعر.

هل يمكن منع الشيب المبكر؟

ليس من الممكن منع ظهور الشيب على الإطلاق، لكن يمكن القيام بالتالي:

معالجة الاضطرابات الهرمونية.

الحصول على تغذية صحية ومتوازنة توفر جميع العناصر الغذائية، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات وحمض الفوليك في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي أطول مدة ممكنة.

نستعرض أسباب الشيب المبكر

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq