الصباح العربي
الخميس، 26 مايو 2022 07:26 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

انفوجراف..تعرف على أهمية المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بنظام الشتل

الصباح العربي

ننشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، انفوجراف وفيديو، حول المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بالشتل، وجهود الوزارة للتوسع فيه، فضلا عن الفوائد والمزايا التي تعود على المزارعين نتيجة زراعة القصب بنظام الشتلات.

واشار الانفوجراف إلى أن المشروع يهدف الى تحديث طرق زراعة قصب السكر باستخدام تقنيات انتاج شتلات القصب للتغلب على مشاكل الزراعة التقليدية.

وعددت الوزارة فوائد الزراعة بنظام الشتل، والتي تتمثل في: زيادة متوسط إنتاجية الفدان من 33 إلى 55 طن، وخفض تكاليف الزراعة، واستخدام الميكنة من الزراعه الي الحصاد، فضلا عن توفير نفقات مكافحة الحشائش، ورفع كفاءة استخدام الأسمدة وعدم إهدارها بنسبة تصل إلى 30%، كذلك ترشيد استخدام المياه بما لا يقل عن 35% (مقارنة بالزراعة التقليدية.

وشملت الفوائد أيضا تقليل الفاقد خلال مراحل الانتاج، وتوفير تكاليف الطاقة المستخدمة، فضلا عن انها تسمح بتحميل محاصيل اخري مع زراعات الغرس و الخلفات، حيث تؤدي في النهاية الى زيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

وشملت خطة وزارة الزراعة للتوسع في زراعة القصب بالشتل، ٣ محاور رئيسية تمثلت في : انشاء حقول لانتاج التقاوي المعتمده الخاليه من الافات و الامراض، وانتاج الشتلات باستخدام التقاوي المعتمده و توفير متطلبات التوسع في نظام الشتل لمساحات الغرس، وتنفيذ الري الحديث في المساحات المزروعة بالشتل.

واشار الانفوجراف الى انه يجرى حاليا العمل على الانتهاء من محطة كوم أمبو لإنتاج شتلات القصب على مساحة 22 فدانا، بطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة/موسم، فضلا عن إنشاء محطة وادي الصعايدة لإنتاج شتلات القصب في أسوان أيضا، على مساحة 70 فدانا، بطاقة إنتاجية حوالى 80 مليون شتلة في الموسم.، كذلك يتم تشجيع القطاع الخاص على المشاركة لإنشاء محطات أخرى تحت اشراف الوزاره مع نجاح زراعة القصب بالشتلات المعتمدة.

54fbb41e01f3dc39f8238c5ea2b52b53.jpg
5e0fa90eac4bf0fa9484390dd4e6bcff.jpg
انفوجراف أهمية المشروع القومي للتحول لزراعة قصب السكر بنظام ا لشتل

الاقتصاد

link link link link link bneconomy elmydannews link 2030 link link link link link link link link link link link link link link