الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 07:39 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة التموين تطالب 5% من أصحاب البطاقات بسرعة التوجه إلى المنافذ

الصباح العربي

طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصحاب البطاقات التموينية الذين لم يقوموا بصرف مقررات الشهر الجاري، بسرعة التوجه إلى المنافذ التموينية لصرف مقررات يناير، وسلع فارق نقاط الخبز قبل نهاية الشهر ، لافته إلى عدم ترحيل سلع المقررات إلى الشهر التالي لمن يتغيبوا عن الصرف.
وتواصل المنافذ التموينية جمعيتي وبقالي التموين وكذلك المجمعات الاستهلاكية. عملية صرف المقررات إلى أصحاب البطاقات التموينية يوميا وخلال أيام العطلات الرسمية والإجازات وأيام الجمعة، من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً.
وحذرت وزارة التموين منافذها، من عقوبات رادعة في حالة عدم الإلتزام بمواعيد العمل الرسمية من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً، وخلال العطلات الرسمية وأيام الجمعة، وكذلك عدم الالتزام بأسعار السلع الرسمية، والحصص المحددة لكل فرد على البطاقة التموينية من السلع الأساسية.
وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تجاوز نسب صرف مقررات يناير الجاري 95% حتى الان، وفقا لما تم تسجيله على ماكينات الصرف لدي المنافذ التموينية البالغ عددها نحو 40 ألف منفذ تمويني على مستوي المحافظات، وأنه جاري استكمال صرف المقررات من التاسعة صباحا وحتي التاسعة مساءً يوميا .
وأكدت شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة الغذائية، على قيام مخازنها والبالغ عددها 1500 مخزن على مستوى الجمهورية، بصرف 9 آلاف طن يوميا من السلع الأساسية إلى منافذ صرف المقررات ( جمعيتي، بقالي التموين، المجمعات الاستهلاكية).
حيث تقوم مخازن شركتي الجملة بصرف 3 آلاف طن زيت، و 4 آلاف طن من السكر، وألف طن من الأرز ، والف طن من المكرونة يوميا إلى المنافذ التموينية المخصصة لصرف مقررات المنظومة التموينية لاصحاب البطاقات ، بالإضافة إلى باقي أصناف المنظومة البالغ عددها 28 سلعة .
حيث شددت وزارة التموين على جميع منافذها التموينية ، بضرورة الالتزام بصرف المقررات التموينية الشهرية للمواطنين بالأسعار الرسمية،ووفقا للحصص المقررة لكل فرد دون إجبار المواطن على صرف سلع بعينها دون أخري، السكر بسعر 10.5 جنيه، والزيت بسعر 25 جنيها للتر ، و 800 ملي ب21 جنيها، ويصرف الأرز بسعر 8 جنيها للكيلو وكذلك الحصص المقررة من السلع الأساسية، وفقا للتوجية الوزاري رقم 24 الصادر العام الماضي 2021, والذي ينظم عملية صرف المقررات وحقوق كل فرد من السلع، الاستراتيجية، وذلك وفقا لرغبة المواطن دون تقيد أو إجباره على صرف سلع بعينها .
وحدد التوجيه الوزاري رقم 24 لكل مستفيد على البطاقة التموينية حصة شهرية من السكر تقدر ب 2 كيلو سكر، وزجاجة زيت سواء لتر أو 800 ملي، وبحد أقصي 4 زجاجات زيت لكل بطاقة مهما بلغ عدد مستفيديها ، و كيلو أرز للبطاقة أقل من 4 افراد، لتزيد إلى 2 كيلو للبطاقة التي بها 4 مستفيدين فأكثر .
وفي حال عدم رغبة صاحب المواطن في صرف مقرراته من السلع الاستراتيجية، يمكنه الاختيار بحرية من قائمة المنظومة التي تضم الأن 28 سلعة، منها السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، بالإضافة إلى الخل ،الصلصة ،الحليب الجاف ، الجبن ،مسحوق الغسيل ، الشاي، المسلي الصناعي، البسكويت.
جدير بالذكر أن الدولة تدعم السلع التموينية التي تصرف للمستفيدين على البطاقات التموينية، والبالغ عددهم 64 مليون مواطن بقيمة 3 مليار جنيها شهريا ، و يحصل كل مواطن من المستفيدين على سلع مجانية بقيمة 50 جنيها شهريا حتي المستفيد الرابع بالبطاقة، و25 جنيها للفرد الخامس وما يليه.

وزارة التموين تطالب 5% أصحاب البطاقات بسرعة التوجه المنافذ

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq