الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 12:33 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

التربص بالمسجد الأقصى.. اقتحامات وحفريات لـ«التدمير المنظم»

الصباح العربي

بات واضحا أن خطوات الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، تجاه المسجد الأقصى، تسعى لتطبيق سياسة الأمر الواقع التي فرضها الاحتلال على الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل. ويعد الحرم الإبراهيمي الشريف من أقدم الأماكن الدينية، واكتسب هذه المكانة لأنه أقيم فوق مغارة يقال إن الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف عليهم السلام؛ دفنوا فيها. وأقدم الاحتلال على تقسيم المسجد بين اليهود والمسلمين بعد المجزرة التي ارتكبها يهودي متطرف بحق المصلين المسلمين عام 1994، وفرضت سلطات الاحتلال على المسلمين قيودا عدة، من بينها منع الأذان أكثر من 50 يوما في السنة مثل أيام السبت وأيام الأعياد اليهودية، كما يمنع أذان المغرب يوميا بدعوى تزامنه مع صلوات للمستوطنين في القسم المخصص لليهود، واستولى اليهود على أكثر من 60% من مساحة الحرم الإبراهيمي منذ أن قسمته سلطات الاحتلال.

وفي حقيقة الأمر.. فإن التربص بالمسجد الأقصى، «مخطط» يتجاوز كثيرا مجرد فرض سياسة الأمر الواقع، كما حدث في «الحرم الإبراهيمي» بالخليل.. لأن الهدف المعلن والمستند إلى أوهام الأساطير والمعتقدات التوراتية، وتدعمه الصهيونية المسيحية، وارتقوا به إلى حد «القداسة»، ودونه « محرمات ومحظورات» توجب اللعنة. وهو إقامة «الهيكل الثالث» على أنقاض الأقصى المبارك.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك منذ احتلاله عام 1967 لاعتداءات متواصلة (64 اعتداء) أبرزها اقتحامات وزراء ونواب بالكنيست وأفراد الشرطة والمستوطنين ومحاولتهم أداء طقوس دينية.

ومراجعة سريعة للمحاولات المستمرة لهدم المسجد الأقصى، تكشف عن المراحل العشر للحفريات الأثرية التي قام بها اليهود وفي إطار التدمير المنظم للمسجد:

المرحلة الأولى: بدأت بعد حرب 1967 بهدم وإزالة حيّ المغاربة، وانتهت عام 1968 بالحفر على امتداد 70 مترا أسفل الحائط الجنوبي للحرم القدسي، خلف قسم من جنوب المسجد الأقصى وأبنية جامع النساء والمتحف الإسلامي والمئذنة الفخرية الملاصقة له، ووصل عمقها إلى 14 مترا بمزاعم كشف مدافن ملوك إسرائيل في مدينة «داود».

والمرحلة الثانية: بدأت في عام 1969 وكانت على امتداد 80 مترا أخرى من سور الحرم الشريف ابتداء من نهاية المرحلة السابقة، ومتجها شمالا حتى أحد أبواب الحرم الشريف (باب المغاربة) مارا تحت مجموعة من الأبنية الإسلامية التابعة للزاوية الفخرية، وأسفرت عن تصدع 14 مبنى أزالتها الجرافات الإسرائيلية وأجلت سكانها بتاريخ 14/6/1969 وأقامت فوق أنقاضها المدارس اليهودية والفنادق.. وفي نفس العام تم حرق المسجد الأقصى (21 أغسطس 1969) .

المرحلة الثالثة: من عام 1970 حتى 1972 وامتدت الحفريات من مكان يقع أسفل عمارة المحكمة الشرعية القديمة، وهي أقدم الأبنية التاريخية بالقدس، مرورا شمالا بأسفل خمسة أبواب للحرم الشريف وهي (باب السلسلة، المطهرة، القطانين، وباب علاء الدين البصيري) وامتدت 180 مترا بعمق ما بين 10 و14 مترا، وتسببت في هدم عدد من الآثار الإسلامية منها الجامع العثماني، ورباط الأكراد، والمدرسة الجوهرية .

والمرحلة الرابعة: بدأت عام 1973 خلف الحائط الجنوبي الممتد من أسفل القسم الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى وسور الحرم الشريف وممتدة 80 مترا إلى الشرق واخترقت الحائط الجنوبي للحرم القدسي ودخلت منه للأروقة السفلية للمسجد المبارك وللحرم في 4 مواقع أسفل محراب المسجد الأقصى وجامع عمر، وأصبحت تهدد السور والمسجد الأقصى بخطر الانهيار.

المرحلة الخامسة: تضمنت توسيع الحفريات تحت الجدار الغربي عام 1974.

وبدأت المرحلة السادسة عام 1975 ـ 1976 بين باب السيدة مريم، والزاوية الشمالية الشرقية من سور المدينة، وأزالوا مقابر للمسلمين تضم رفات الصحابيين الجليلين (عبادة بن الصامت وشداد بن أوس) رضى الله عنهما، لتوسيع الحفريات تحت الجدار الغربي.

وقد مهدت للمرحلة السابعة اللجنة الوزارية الإسرائيلية بتاريخ 15 / 6 / 1977 بموافقتها على مشروع لتوسيع ساحة البراق الشريف والتي يسمونها ساحة المبكى وهي الملاصقة للحائط الغربي للمسجد الأقصى والحرم الشريف، وهدمت الجرافات 200 عقار عربي إسلامي وشردوا 800 من سكان المكان .. ووصلت الحفريات عام 1977 إلى مسجد النساء داخل المسجد الأقصى.

المرحلة الثامنة: بدأت عام 1979 وتجددت فيها الحفريات خلف جدران المسجد الأقصى وجنوبها، وهي استئناف للمرحلتين الخامسة والسادسة.. وشهدت شق نفق واسع يخترق المسجد من شرقه إلى غربه ومحصن بالأسمنت المسلح، كما افتتح الرئيس الإسرائيلي ورئيس وزراؤه رسميا ــ وقتئذ ــ كنيسا يهوديا صغيرا.

واخترقت المرحلة التاسعة ـ وبدأت عام 1986 ـ الحائط الغربي للحرم الشريف وأعادت فتح نفق اكتشفه الكولونيل الإنجليزي «تشارلز وارين» بين باب الحرم المسمى باب السلسلة وباب القطانين ، وتوغلت أسفل ساحة الحرم من الداخل بامتداد 25 مترا شرقا وعرض 6 أمتار ووصلت أسفل سبيل قايتباي ، وأدت هذه الحفريات إلى تصدع الأروقة الغربية الواقعة بين بابي السلسلة والقطانين.

المرحلة العاشرة : بدأت عام 1988 (وهي المرحلة التي نشهدها حاليا) وهي أخطر مراحل الحفر، وتهدف لتفريغ الأتربة والصخور من تحت المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة لترك المسجدين قائمين على فراغ ليكونا عرضه للانهيار بفعل أي تقلبات مناخية أو اهتزازات طبيعية أو حتى صوت عال تسببه طائرة تخترق حاجز الصوت !!

ويقع المسجد الأقصى فوق جبل الموريا في الجنوب الشرقي لمدينة القدس المحتلة، وتبلغ مساحته 260 ألفا و650 مترا مربعا ، وله 15 بابا منها 10 أبواب مفتوحة والباقي مغلق بالخشب والحجارة ، ويوجد في أعلى نقطة من المسجد صخرة بيت المقدس، وهي صخرة طبيعية غير منتظمة الشكل تتراوح أبعادها بين حوالي 13 و18 مترا، ويبلغ ارتفاعها حوالي مترين، وكانت في الماضي قبة لجبل موريا، وهي زرقاء اللون ولم يطأها أحد برجليه أبدا، وفي ناحيتها المواجهة للقبلة انخفاضا كأن إنسانا سار عليها، وبقيت عليها آثار سبع أقدام، ويقال أن النبي إبراهيم وإبنه إسماعيل سارا عليها، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرج من فوق هذه الصخرة ليلة الإسراء والمعراج، ويوجد في الصخرة تجويف طبيعي يسمى مغارة الأرواح، وتعلوها القبة الذهبية اللامعة.

والمسجد الأقصى، ثاني مسجد وضع في الأرض بنص الحديث الشريف، والأرجح أن أول من بناه هو آدم ـ عليه السلام ـ وقد اختط حدوده بعد 40 سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا هيكل ولا معبد، ثم جاءت هجرة أبو الأنبياء إبراهيم من موطنه في العراق إلى الأراضي المباركة حوالي العام 1800 قبل الميلاد، وبعدها قام برفع قواعد البيت الحرام ، وعمّره من بعده إسماعيل ، وفي فلسطين عمّر المسجد الأقصى من بعده إسحاق ويعقوب، كما أعيد بناؤه على يد النبي سليمان حوالي العام 1000 قبل الميلاد، ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636 م بنى عمر بن الخطاب المصلى القبلي كجزء من المسجد الأقصى، وفي عهد الدولة الأموية ، بنيت قبة الصخرة ، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء نحو 15 عاما من 685 إلى 700 ميلادية ، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.

التربص بالمسجد الأقصى اقتحامات وحفريات التدمير المنظم

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq