الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 05:24 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الماء والليمون على الريق

الصباح العربي

يعد ماء الليمون من الوصفات المنزلية الشائعة التي يمكن أن تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، فما صحة هذا الأمر؟ من خلال هذا المقال سوف نعرفك على فوائد الماء والليمون على الريق المحتملة:

فيما يأتي أبرز فوائد الماء والليمون على الريق:

1. المساعدة على الهضم

يمكن أن يساعد ماء الليمون على تكسير الطعام وذلك لأنه مشروب حمضي، كما أنه قد يساهم في تعويض مستويات حمض المعدة التي تنخفض مع تقدم العمر، كما أن شرب الماء من الأمور الهامة لتحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك والاضطرابات الهضمية.

بالتالي يمكن أن يكون تناول الماء والليمون على الريق طريقة فعّالة لتقليل مشاكل الهضم على مدار اليوم.

2. الحفاظ على ترطيب الجسم

من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، والتي تضمن الحفاظ على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف والمشاكل الصحية المختلفة، ويعد شرب ماء الليمون في الصباح طريقة سهلة للحصول على نسبة جيدة من حاجة الجسم إلى الماء وترطيبه.

3. منع التأكسد

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة يمكن أن يساعد الليمون على منع تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي، وبالتالي مع الانتظام على شرب ماء الليمون في الصباح قد يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.

4. الحصول على نسبة جيدة من فيتامين ج

يوفر ماء الليمون في الصباح نسبة جيدة من حاجة الجسم إلى فيتامين ج، وهو من الفيتامينات التي تحمي الجسم من تلف الخلايا والوقاية من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي.

5. المساعدة على منع تكون حصوات الكلى

يساعد عصير الليمون على زيادة كمية السيترات في البول، وبالتالي يمكن أن يقلل من خطر تكون حصوات الكلى، كما أن شرب الماء من الأمور الهامة للحفاظ على ترطيب الجسم اللازم لمنع تكون الحصوات.

6. فوائد الماء والليمون في إنقاص الوزن

يعتقد بعض الأشخاص أن تناول ماء الليمون يساعد على إنقاص الوزن، وذلك بفضل احتواء الليمون على نوع من الألياف يسمى البكتين (Pectin)، والذي يمكن أن يساهم في تقليل الشهية والسعرات الحرارية.

ولكن لا ينطبق هذا على ماء الليمون الذي يعتمد على عصير الليمون المخفف، وبالتالي لا يحتوي على نسبة كبيرة من البكتين.

المحتوى الغذائي لمشروب الماء والليمون

يحتوي الليمون على مستويات مرتفعة من فيتامين ج والذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة، كما أن الليمون غني بالفلافونويد وهي مركبات تساهم في تعزيز الصحة ومحاربة الأمراض.

وبالرغم من فوائد الماء والليمون على الريق إلا أن ماء الليمون يحتوي على نسبة قليلة من البروتين، أو الدهون، أو الكربوهيدرات، أو السكر.

ووفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإن ماء الليمون يوفر العناصر الغذائية الآتية:

الطاقة.

فيتامين ج.

حمض الفوليك.

البوتاسيوم.

فيتامين ب1.

فيتامين ب2.

فيتامين ب5.

على الرغم من أن كوب الماء والليمون لا يوفر الكثير من العناصر الغذائية، ولكنه يعتبر مشروب صحي ومنخفض في السعرات الحرارية والسكر، وتختلف القيمة الغذائية لكل كوب من ماء الليمون وفقًا لكمية عصير الليمون التي يحتويها بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي يمكن إضافتها.

بشكل عام من أبرز فوائد الماء والليمون على الريق أنه يساعد في زيادة الشعور بالامتلاء، وتعزيز التمثيل الغذائي، وبالتالي يمكن أن يلعب دورًا في فقدان الوزن الزائد.

كيفية تحضير كوب الماء والليمون

للحصول على فوائد الماء والليمون على الريق، ينصح بإضافة عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافىء أو البارد، ويفضل إضافة شرائح الليمون التي تحتوي على القشور للحصول على المزيد من فوائد الماء والليمون على الريق الممكنة.

وتعتمد كمية عصير الليمون على ذوق كل شخص، ويمكن تناوله ساخنًا أو باردًا، ويقوم بعض الأشخاص بإضافة قشرة الليمون إلى هذا العصير أو بعض المكونات الأخرى المفيدة، مثل: أوراق النعناع، أو الكركم، أو العسل.

أضرار ماء الليمون على مينا الأسنان

يمكن أن يكون ماء الليمون ضارًا بمينا الأسنان، وذلك بسبب درجة حموضة الليمون التي يمكن أن تضعفه، مما يزيد من فرص تراكم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

ولتفادي هذا الضرر ينصح بعدم تناول ماء الليمون طوال الوقت، كما ينصح بشطف الفم بالماء بعد تناول ماء الليمون، فهذا سيضمن عدم بقاء الحمض على الأسنان، كما ينصح بتجنب تنظيف الأسنان مباشرةً بعد شرب ماء الليمون، حيث يمكن أن يتسبب هذا في المزيد من الضرر.

فوائد الماء الليمون الريق

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq