الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 07:47 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

السعودية تعتمد منظومة التكويد والتتبع للصادرات المصرية

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، يفيد بقيام هيئة الغذاء والدواء السعودية باعتماد المنظومة التصديريه الحديثة والتي يتم تطبيقها على الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي ودول العالم الكبرى مثل اليابان وأستراليا وكندا وأمريكا والتي تعتمد على المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع الصادرات الزراعية الطازجة تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري، بديلا عن منظومة شركات المطابقة الخاصة للأصناف الرئيسية من الصادرات الزراعية الطازجة المهمة وهي الموالح (البرتقال - الليمون - الجريب فروت) والفراولة والعنب الرمان والجوافة والبصل.

وتضمن المنظومة الجديدة إحكام الرقابة الكاملة على كافة خطوات المنظومة التصديرية بدءا من المزرعة وحتى وصول المنتج إلى المستهلك، كما تعتمد تلك المنظومة على أحدث وسائل تكنولوجيا الأقمار الصناعية الـGPS لرسم الخرائط الرقمية للمزارع والكيانات التصديرية.

وأشاد وزير الزراعة بالجهود التي يبذلها الحجر الزراعي المصري في تطبيق منظومة التكويد والتتبع الجديدة للصادرات الزراعية وإحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية.

كما أشاد بجهود وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالسعودية والتمثيل التجارى المصري بوزارة التجارة والصناعة وكذلك هيئة سلامة الغذاء المصرية في التنسيق المستمر لهذا الملف المهم.

الجدير بالذكر أن الصادرات الزراعية المصرية أصبحت تتمتع بسمعة عالمية متميزة، حيث احتلت مصر المركز الأول عالميا في تصدير البرتقال والفراولة للعام الثالث على التوالي وتجاوز حجم الصادرات الزراعية الـ5.6 مليون طن خلال العام الماضي، كما تجاوزت الصادرات الزراعية الطازجة الثلاثة ملايين طن منذ بداية العام وحتى الآن.

وزارة الزراعة وزير الزراعة السعودية التجارى المصرية الرمان

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq