الصباح العربي
الأحد، 26 يونيو 2022 11:08 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
تحقيقات وتقارير

عصر جديد للحروب.. تجسس بيولوجي وحرب سيبرانية شاملة ضد روسيا

الصباح العربي

بات واضحا وفقا لخريطة المواجهات العسكرية فوق ساحة أوكرانيا، أن المواجهة بين طرفين فوق أرض طرف ثالث ( بين الولايات المتحدة والغرب من جانب، وروسيا من جانب آخر)، ولذلك يرى خبراء عسكريون في موسكو أن مصطلح « الحرب الأوكرانية ـ الروسية» خاطىء، وأن الصحيح «الحرب في أوكرانيا»، بين روسيا الاتحادية في مواجهة الولايات المتحدة وأوروبا.. وهي مواجهات عسكرية واقتصادية وسياسية وتكنولوجية، وشهدت أيضا لأول مرة استخدام أسلحة حديثة.

عصر جديد للحروب بتقنيات تسلح جديدة

وفي تقديره لتطورات ومستجدات المواجهات داخل ساحة أوكرانيا، حذر الجنرال مارك ميلى، رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الخريجين العسكريين من أكاديمية ويست بوينت العسكرية الأمريكية، بضرورة الاستعداد للخطر المتزايد بالصراع العالمى ومجموعة من تقنيات الأسلحة الجديدة فى مسيراتهم المهنية.

وقال: إن العالم يشهد احتمالية صراع دولى كبير بين القوى العظمى، وهذه الإمكانية تتزايد لا تتناقص، وفى الوقت الحالى وفى هذه اللحظة الراهنة، يحدث تغيير جذرى فى شخصية الحرب نفسها. فإننا نواجه فى الوقت الحالى قوتين عالميتين وهما الصين وروسيا، كلا منهما لديها قدرات عسكرية كبيرة، وكلاهما عازم تماما على تغيير القواعد الحالية للنظام القائم.

ويرى رئيس هيئة الأركان الأمريكية، أن الطابع الحضرى للحرب فى أوكرانيا هو سمة من سمات ساحات القتال المستقبلية، والتى ستكون معقدة للغاية، وأن تكنولوجيا الأسلحة ستتغير أيضا بشكل كبير فى العقود المقبلة، وسيكون التحول جذريا، محذرا من أن التفوق التكنولوجى لم يعد فى صالح أمريكا بشكل تلقائى.

حرب سيبرانية

وكشفت موسكو عن مواجهة «حربا متعددة الأدوات» في أوكرانيا، شملت «تجسسا بيولوجيا، وحرب سيبرانية شاملة» ضد روسيا.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تتعرض لحرب شاملة في المجال «السيبراني» منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وشدد «بوتين» على أن هذه المسألة تحظى بأهمية قصوى بالنسبة لسيادة روسيا وأمنها واقتصادها والإدارة العامة والاستقرار الاجتماعي في البلاد، موضحا أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في دونباس وأوكرانيا ازدادت التحديات في هذا المجال حدة وخطورة ونطاقا، وبالفعل تعرضت روسيا لعدوان حقيقي وحرب في الشمال السيبراني.

تجسس بيولوجي

وفي نفس السياق تقريبا، أكدت نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي، إيرينا ياروفايا، أن أوكرانيا أنشأت نظاماً إلكترونياً للتجسس البيولوجي بشكل تدريجي لصالح البنتاغون وحلف شمال الأطلسي «الناتو»

وأضافت: الولايات المتحدة تعمل على إنشاء نظام بيولوجي ذكي عالمي بينما ينفذ «البنتاغون» ومجتمع الاستخبارات الأمريكي مشاريع لإدخال أنظمة الذكاء الحيوي الإلكترونية وتم إرسال جميع المعلومات إلى المركز الوطني للاستخبارات الطبية التابع لوزارة الدفاع الأمريكية.

وقالت نائبة رئيس مجلس الدوما الروسي، الرئيسة المشاركة للجنة البرلمانية للتحقيق في قضية أنشطة المعامل البيولوجية الأمريكية على الأراضي الأوكرانية، عقب اجتماع اللجنة، الأسبوع الماضي، إن أوكرانيا أنشأت نظام ذكاء بيولوجي إلكتروني بشكل تدريجي لصالح «البنتاجون» و«الناتو»، وكانت تلك الخطط تنفذ على أساس منهجي ومخطط له.

وتابعت: بإمكاننا القول إن المختبرات البيولوجية في أوكرانيا هي مجرد حلقة من سلسلة للأنشطة البيولوجية العسكرية الخطيرة للولايات المتحدة الأمريكية، وعلى طول محيط روسيا بمثابة منشآت تابعة لـ «الناتو»، خاصة وأن تحديد الأهداف العسكرية واستخدام هذه المرافق منصوص عليهما في الاتفاقيات مع البنتاجون الذي كان دائما طرفا فيها.

عصر جديد للحروب تجسس بيولوجي وحرب سيبرانية شاملة ضد روسيا

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

www www www www mahttmsr mahttmsr www www www alsolta alsolta alsolta 2030 2030 2030 2030 www www