الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 01:25 صـ
الصباح العربي

منوعات

صديقة الأطفال تتحول لوحش.. زرافة تقتل رضيعة دهسا

الصباح العربي

لقيت طفلة رضيعة، تبلغ من العمر 16 شهر، حتفها، بعدما هاجمتها زرافة في هجوم نادر من نوعه، وقع في محمية طبيعية بجنوب أفريقيا.

وأفادت الشرطة بأن الهجوم، الذي وقع على بعد 270 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة دوربان الساحلية، في شرق البلاد، لا تزال أسبابه غامضة.
وأوضحت الناطقة باسم الشرطة نوكوبيل جوالا لوكالة فرانس برس أن أمّاً في سن 25 عاماً وابنتها البالغة 16 شهراً تعرضتا لهجوم بعد ظهر الأربعاء في مزرعة كوليني بمنطقة هلوهلوي وتعرضتا "للدهس من جانب زرافة".

وأضافت الشرطة أن الطفلة الرضيعة نُقلت إلى عيادة طبية مجاورة "حيث فارقت الحياة"، في حين نقلت الأم بواسطة مروحية إلى قسم الطوارئ في المستشفى حيث لا تزال في حالة حرجة.
وأكدت المتحدثة باسم الشرطة أنه تم فتح تحقيق في الحادث النادر من نوعه، حيث أن الزرافة، الحيوان الثديي الأكبر في العالم، لا تهاجم البشر في العادة.
والزرافة هي أطولُ الحيوانات البريَّة بلا مُنازع، وتتميز بعنقها وقوائمها فارعة الطول، والنتوءات العظمية على رأسها الشبيهة بالقرون، وهناك 9 أنواع منها، يتم التفريق بينها عبر أشكال الفراء التي تختلف من نوع إلى آخر.

وتعتمد الزرافة في غذائها على أوراق الأشجار، وتستطيع بلسانها الطويل (البالغ حوالي نصف متر) الوصول على أغصان طولها 6 أمتار، وبحركة جانبية من رأسها تتناول ما عليه من ورق. وتعيش الزرافة طويلا دون ماء، وحين تشرب تباعد ما بين قائمتيها الأماميتين كثيرا لتبلغ الماء.

ومع أن للزرافة أطول عنق بين الثدييات، فإن لديها عدد الفقرات الرقبية السبعة الموجودة في كافة الثدييات، لكنها ممدودة على نحو كبير. وارتفاعُ الزرافة مع حدة بصرها يُعطيانها أعظم مجال للرؤية بين الثدييات.

وقبل سنوات، تمكن علماء وللمرة الأولى من رسم الخريطة الجينية (الجينوم) للزرافة وكشفوا النقاب عن الجينات التي تسهم في تفسير كيف طورت أطول الحيوانات على الأرض رقابها المميزة.

ويدع نمو الزرافة من الأمور البيولوجية المعقدة، إذ أن ضخ الدم مسافة مترين أعلى من الصدر حتى المخ يحتاج قلبًا "بمحرك تيربو" وضعف ضغط الدم لدى غيرها من الثدييات. كما تحتاج الزرافة أيضًا لصمامات أمان خاصة تمكنها من الانثناء من أجل الشرب ورفع رأسها مرة أخرى دون أن تفقد الوعي.

ولا يزال السؤال الرئيسي بشأن سبب تطوير الزرافة لرقبتها الطويلة مفتوحا. وثمة فكرة ظاهرة تقول، إن السبب في ذلك هو الوصول إلى الغذاء المرتفع، لكنها دحضت في الأعوام العشرين الماضية بافتراض آخر يرى أن سبب تطور الرقاب الطويلة ناجم عن الانتخاب الجنسي والمنافسة بين الذكور على الإناث.

صديقة الأطفال تتحول لوحش زرافة تقتل رضيعة دهسا

منوعات

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq