الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 08:46 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

افتتاح المؤتمر الإفريقي للتشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية

الصباح العربي

افتتح الدكتور عمر الحاج على رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، و الدكتور محمد كمال شعت أستاذ الهندسة النووية بهيئة الطاقة الذرية، والدكتور أمجد شكر رئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا وسكرتير عام المؤتمر، المؤتمر الإفريقي العاشر عن التشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية، والذي سيعقد في الفترة من 27 – 29 نوفمبر 2022 والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية ( قطاع أفريقيا) بفيينا بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية .

وقال الدكتور أمجد شكر رئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وسكرتير عام المؤتمر، بأنه يسعده افتتاح هذا المؤتمر الدولي في دولته مصر بصفة عمله بالوكالة كرئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف رئيس قطاع أمان مفاعلات الأبحاث النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن هذا المؤتمر يمثل حدثاً كبيراً تنظمه الوكالة بحضور ممثلين عن جميع الدول الإفريقية، يهدف إلى التعاون العلمي وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع الدول الإفريقية فى مجال المفاعلات البحثية وتطبيقاتها لخدمة خطط التنمية العلمية والاقتصادية وحماية البيئة من التلوث الاشعاعي في إفريقيا.

وقال الدكتور عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية بأن مصر ممثلة في هيئة الطاقة الذرية المصرية قد رحبت باستضافة هذا المؤتمر العلمي على مستوى أفريقيا والذي يعقد كل عامين فى احدى الدول الافريقية الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهذا المؤتمر من ضمن برنامج مشروع الافرا الخاص بامان التشغيل والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأبحاث النووية.

وأضاف بأن هذا التاريخ يأتي تزامناً مع احتفال هيئة الطاقة الذرية بمرور 25 عاماً على إنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني وتشغيله الآمن من اجل استخداماته السلمية في إنتاج النظائر المشعة وبناء الكوادر العلمية القادرة على التعامل مع التكنولوجيا النووية. مما يعكس أيضاً مكانة مصر الدولية في هذا المجال.

وسيشارك في هذا المؤتمر عدد 70 عالماً من 15 دولة إفريقية وهى الجزائر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية مصر العربية، إثيوبيا، غانا، كينيا، ليبيا، المغرب، النيجر، رواندا، السنغال، جنوب افريقيا، أوغندا، جمهورية تنزانيا المتحدة، وزامبيا.

- أبرز محاور المؤتمر

فيما قال الدكتور كمال شعث رئيس المؤتمر بأن هذا المؤتمر يشمل مناقشة المحاور الآتية:

- التعليم والتدريب لمشغلي المفاعلات النووية.

- التحليل العناصري للمواد باستخدام منظومة التنشيط النيوتروني.

- إنتاج النظائر المشعة واستخدامها لعلاج المرضى وحفظ الأغذية والتعقيم وحماية البيئة.

- تطبيقات التصوير النيوتروني في الصناعة والآثار.

- تسويق منتجات المفاعل بالداخل والخارج.

- المشاريع النووية الجديدة المتوقع إنشائها في الدول الإفريقية.

- دور الجهات الرقابية فى المراقبة والتحكم فى استخدام المواد النووية أو المصادر الإشعاعية.

- متطلبات مراجعة التقارير الدورية عن أداء المنشات النووية.

- تحاليل وتقييم الأمان للمفاعلات والتجارب المعملية.

- ادارة تقادم وصيانة انظمة ومكونات المفاعلات النووية.

- خطط الطوارئ الإشعاعية وحماية البيئة.

- خطط تفكيك وتكهين المفاعلات البحثية بأمان.

وستستمر فعاليات المؤتمر حتى يوم 29 نوفمبر 2022، وسيشمل المؤتمر أيضاً معرضاً خاصاً لعرض منتجات المفاعل المصري من النظائر المشعة التي تستخدم فى المجال الطبى والصناعى ليكون نموذجاً تحتذى بة الدول الافريقية التي تعتزم إنشاء مفاعلات نووية للأبحاث، وكذلك دراسة تسويقها في السوق الأفريقي.

وقد حضر افتتاح المؤتمر الدكتور شوكت عبد الرازق مدير التعاون الفني لقطاع أفريقيا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، والدكتور ابراهيم داخلي عبد الرازق – رئيس الهيئة الأسبق والمشروع على إنشاء مفاعل مصر البحثي الثاني، و الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي والدكتورة سحر إسماعيل رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الإشعاع، والدكتورة نادية هلال رئيس مركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي، والدكتور عماد برعي رئيس مركز المعامل الحارة والدكتور إيهاب الغريب أمين عام الهيئة والدكتور علي اسلام متولي – رئيس الهيئة الأسبق، والدكتور السيد العربي رئيس الهيئة الأسبق، و الدكتور سمير عبد العزيز رئيس مركز الشرق الأوسط الإقليمي السابق ولفيف من علماء هيئة الطاقة الذرية.

افتتاح المؤتمر الإفريقي للتشغيل الآمن والاستخدامات السلمية لمفاعلات الأ بحاث النووية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq