الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 12:15 صـ
الصباح العربي

ننشر قواعد علاج فيروس "سي" الجديد

الصباح العربي

في إطار جهود وزارة الصحة والسكان فى مكافحة مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى (سي) وذلك باستخدام جيل الأدوية الجديدة التي تم اكتشافها مؤخراً وتسجيلها عالمياً. 

عقدت اليوم اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية مؤتمراً موسعاً ضم مائة أستاذ من أساتذة أمراض الكبد على مستوى الجمهورية وذلك لمناقشة وإقرار القواعد العلاجية الخاصة بالعقاقير الجديدة لعلاج فيروس (سـى). 

وأوضح الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان أنه تقرر أن يقوم المرضى بالتقدم بالملفات الخاصة بهم فى جميع وحدات العلاج التابعة للجنة القومية حسب عنوانه الشخصى المثبت فى الرقم القومى وبعدها يتم مراجعة الملفات من قبل لجان متخصصة . 

وأشار الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أنه تقرر أن يكون العلاج فى الفترة الأولى قاصراً على المرضى المصابين بالتليف الكبدي في المرحلة الثالثة والرابعة، بدون قصور في وظائف الكبد، وأن يكون السن أكثر من 18 سنة،وتقييم حالة الكبد للمرضى باستخدام تحليل فيبرو سكان، كما يفضل المرضى الذين لديهم مشاكل وأعراض جانبية بسبب إصابتهم بفيروس سي. 

وسيتم بعد مراجعة الملفات مركزياً صرف العلاج في النصف الثاني من أكتوبر القادم أما المرضى غير المنطبق عليهم شروط العلاج الحالية سيتم ضمهم إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية وبموجب ذلك سيتم إدراجهم في العلاج في المرحلة القادمة. 

وأضاف الدكتور أيمن يسرى أستاذ الكبد وعضو اللجنة القومية أنه سيتم بدء العلاج من خلال مراكز كبد تابعة للوزارة وهم الأكثر كثافة عددية ٢ فى القاهرة و٢ فى الدلتا وواحد فى الإسكندرية، و٣ فى الصعيد، وبعد ذلك يتم إضافة باقى ٢٦ المركز التابعين للصحة تباعاً. 

وجدير بالذكر أن المرضى في المراحل المبكرة للإصابة لا يشكل لديهم فيروس (ســي) خطورة سريعة تستلزم تدخل علاجي طارئ .

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq