الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 02:53 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اكسب صحتك .. بـ7 أطعمة تساعدك فى حرق الدهون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني الكثيرون من مشكلة بطء الحرق، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في مناطق متفرقة من الجسم والإصابة بالسمنة، التي ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

يرجع بطء الحرق إلى أسباب عدة، منها مرضية، ومن أشهرها كسل في الغدة، وفي أحيان أخرى نتيجة عدم ممارسة اي نشاط بدني واهمال تناول بعض الأطعمة التي تعمل على رفع كفاءة الجسم وقدرته على الحرق بشكل جيد.
توضح الدكتورة إيمان فكري، استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، إن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي تسهم في إنقاص الوزن الزائد، وتجنبهن مخاطر السمنة، واحتمالات الإصابة بالكثير من الأمراض كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الأوعية الدموية.
وتقدم استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، قائمة بالأطعمة التي تعمل على زيادة معدل الحرق داخل الجسم:
1- التوابل:
تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التوابل الحارة، يمكن أن تساعد في حرق الدهون بشكل أكبر، حيث إن الأطعمة الحارة تعمل على رفع معدل نبضات القلب، وتنشط الدورة الدموية، وتساعد في التعرق، الأمر الذي يزيد من مستوى الحرق، لذا يجب الحرص على إضافة القليل من الشطة وغيرها من التوابل الحارة لتحفز الجسم على المزيد من الحرق.
2ـ الماء:
أثبتت العديد من الدراسات أن الجفاف يبطئ "الآيض" الحرق، ويمكن أن يؤدي إلى اشتهاء تناول بعض الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن كالسكريات، إضافة إلى أن نقص كمية الماء داخل الجسم تؤدي إلى الإحساس بالإعياء والكسل، وعدم القدرة على التركيز بشكل جيد، لذا يجب الحرص على تناول 8 أكواب من الماء يوميا بحد أدنى، للمحافظة على الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم المختلفة، ورفع قدرته على المزيد من الحرق.
3ـ الشاي الأخضر:
يعد الشاي الأخضر على رأس أهم المكونات الطبيعية التي تعمل على تحفيز الجسم على المزيد من حرق الدهون المتراكمة، كما أثبتت العديد من الأبحاث الطبية قدرته على تجنب الإصابة بالسرطان، لمحاربته للخلايا السرطانية ومنعه لتكونها، وأكد العديد من خبراء التغذية أن تناول 5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، يمكن أن يساعد في حرق 70 إلى 80 سعراً حرارياً يومياً بدون استخدام نظام غذائي خاص لتخفيض الوزن.
4ـ خل التفاح:
أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تناول ملعقة من خل التفاح مع كل وجبة غذائية متوازنة عن طريق مزج ملعقة صغيرة أو ملعقتين في كوب ماء يتم تناوله أثناء الأكل وبعده، يساعد بشكل كبير في تنظيم الهضم، ورفع قدرة الجسم على مزيد من الحرق، وإذابة الدهون المتراكمة.
5ـ الخيار:
تناول الخيار بين الوجبات من أفضل الوسائل التي تساعد في امتلاء المعدة، فهو يعد من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فيسهم في الإحساس بالشبع لفترة طويلة، كما إنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وهو يعتبر من الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية سالبة، أي أن المجهود والسعرات التي يحرقها الجسم في عملية هضم ثمرة الخيار، تفوق السعرات التي تحتويها الثمرة نفسها، لذا فهو يرفع كفاءة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، دون مجهود يذكر، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء، فيحفظ للجسم الترطيب اللازم.
6ـ الجنزبيل:
يحتوي الجنزبيل على العديد من الفوائد الطبية والعلاجية، فقد أثبتت العديد من الدراسات قدرته على تنظيم عملية حرق الدهون الزائدة من الجسم، ويساعد في الهضم، كما أنه يرفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يسهم بشكل واضح في خسارة الوزن، وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أن لها أهمية كبيرة في حرق الدهون، إضافة إلى إن الزنجبيل يقلل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
7ـ الجريب فروت:
يعد من الأطعمة التي تعمل على رفع معدل الحرق بشكل كبير، أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول نصف ثمرة جريب فروت أو شرب عصيرها مع وجبات الطعام دون تغيير العادات الغذائية المتبعة، يمكن أن يخفف الوزن بأكثر من ثلاثة أرطال خلال 12 أسبوعاً، كما أن الجريب فروت له قدرة عالية على تنزيل مستويات الأنسولين في الدم. 

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq