الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 10:11 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرح أول جهاز لتخصيب البويضة بدلاً من أطفال الأنابيب

الصباح العربي

 قام  فريق من الأطباء البريطانيين بمستشفى ساوثهامبتون البريطانية بالاعلان طرح جهاز جديد لعلاج مشاكل تأخرالإنجاب ويحمل الجهاز الجديد اسم "Anecova AneVivo "، وهو  سيغنى عن الحاجة لإجراء التخصيب المجهرى أو ما يعرف بأطفال الانابيب  وذلك تحت إشراف هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS.

وتتميز هذه التقنية العلاجية الجديدة بالأمان الشديد، ولا يتسبب تثبيت جهاز داخل رحم المرأة فى حدوث أى آلام ولا يستخدم الأطباء حتى أى مخدرات موضعية. وأضاف الباحثون أن هذه التقنية الجديدة ستساهم فى تعزيز فرص حدوث الحمل بشكل يفوق عملية التخصيب المجهرى، وكما أنها ستساهم على المدى البعيد فى تعزيز صحة الأطفال، لافتين أنها غير باهظة الثمن، وتزيد تكلفتها عن عملية طفل الأنابيب بضعة مئات من الدولارات فقط. ونشرت هذه النتائج على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الجارى.

وتم التصديق على الجهاز  لأول مرة فى شهر سبتمبر الماضى بعد أثبتت التجارب الإكلينيكية نجاحه، وهو فى حجم عود الكبريت تقريبا، ولا يتجاوز سمكه 1 مم، ويحتوى على خليط من البويضات والحيوانات المنوية، ويقوم الأطباء بوضعه داخل الرحم ليحدث تخصيبهم معاً، ليوفروا بذلك بيئة طبيعية يحدث فيها تخصيب النطف معا ليتكون الزويجوت، وليشبه ذلك إلى حد كبير ما يحدث خلال الحمل الطبيعى.

وبعد مرور 24 ساعة يستخرج الأطباء هذا الجهاز، لتقييم البويضات المخصبة المتكونة، واختيار أفضلها لإدخالها داخل رحم المرأة كى تنمو بشكل طبيعى، وتعد تلك هى التقنية الأولى المساعدة للحمل التى يتم فيها تخصيب البويضة داخل جسم المرأة وليس داخل المعمل. بينما يقوم الأطباء خلال تقنية "طفل الأنابيب" بتخصيب البويضة داخل المعمل باستخدام حيوانا منويا، ثم يتم تثبيت الزيجوت إلى رحم الأم بعد مرور 6 أيام. 

جهاز تخصيب البويضة أطفال الأنابيب

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq