الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 11:44 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نجاح عقار فقدان البصر لمرضى السكرى

الصباح العربي

كشفت دراسة حديثة ان عقار رانيبيزوماب  واسمه التجارى لوسنتيس،  استطاع استعادة  بعض المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بسبب داء السكرى الرؤية بدرجة تمكنهم من قيادة السيارات.

وأكدت العقار مكن المرضى من  القدرة على الإبصار بدرجة من قيادة السيارة بثقة، مؤشر مهم على قدرة المريض على إنجاز معظم ارتباطاته المعيشية بمفرده دون مساعدة من الغير.

ومن جانبه أكد  المعهد القومى لعلاج العيون، أن 45% من المصابين بالسكرى من النوعين الأول والثانى فى الولايات المتحدة يعانون من درجة ما من فقدان البصر بسبب اعتلال الشبكية المرتبط بالسكرى، كما أن نصف هؤلاء يعانون من تراكم سوائل بالشبكية على نحو يؤثر على الرؤية الأفقية الحادة.

وقال الباحثون بالاستعانة  ببيانات من ثلاث تجارب إكلينيكية عشوائية جرت بين عامى 2011 و2015 تناول خلالها المرضى فى مجموعات جرعات من عقار رانيبيزيماب بصفة شهرية علاوة على علاج بالليزر أو العقار والأشعة معا. وأشارت النتائج أن نسبة تراوحت بين خمسين إلى 70% من المرضى تحسنت قدراتهم على الإبصار، وبالتالى قيادة السيارة.

وأضاف  نيل بريسلر من معهد ويلمر للعيون بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز فى بالتيمور، إن هذه النتائج تمثل أدلة مؤكدة على تحسن وظائف الرؤية الفعلية بعد قياس النظر بجهاز العلامات، لافتا ان هذه الدراسة إلى أن الأجوبة التى أدلى بها المرضى بشأن القدرة على قيادة السيارة بعد تحسن الرؤية تتفق مع نتائج حدة الإبصار.

مرضى السكرى فقدان البصر

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq