الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 02:48 صـ
الصباح العربي

دين وحياة

عالم أزهري يوضح أسباب تحذير النبي من ترك ”الكعبين” عند الوضوء

ارشيفية
ارشيفية

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، علي أن سيدنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- حذر أمته من عدم إيصال الماء إلى الكعبين عند الوضوء، مستشهدا بالحديث الشريف قال أحد الصحابة:«تَخَلَّفَ عَنَّا النَّبِي صلى الله عليه وسلم فِي سَفْرَةٍ سَافَرْنَاهَا ، فَأَدْرَكَنَا وَقَدْ أَرْهَقَتْنَا الصَّلاَةُ وَنَحْنُ نَتَوَضَّأُ ، فَجَعَلْنَا نَمْسَحُ عَلَى أَرْجُلِنَا ، فَنَادَى بِأَعْلَى صَوْتِهِ : وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا».

وأوضح «هاشم»، خلال لقائه ببرنامج «قراءات في كتب السنة»، المذاع على فضائية «الناس»، الأسباب التى جعلت النبى –صلى الله عليه وسلم- يحذر المسلمين من عدم إيصال الماء عند الوضوء إلى الكعبين هى: أولا: ليوجههم وينبههم لأهمية إسباغ الوضوء لأنه يترتب عليه صحة الصلاة، وأن الثانى: أن قدمى المسلم ستضاء يوم القيامة وستكون علامة يعرف بها النبى –صلى الله عليه وسلم- أمته.

واستشهد عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بالحديث النبوى الذى ورد فى مسند الإمام أحمد عن أبى الدرداء –رضى الله عنه- قال رجل: «يا رسول الله، كيف تعرف أمتك من بين الأمم فيما بين نوح إلى أمتك؟ قال: هم غر محجلون من أثر الوضوء ليس أحد كذلك غيرهم».

عالم أزهري يوضح أسباب تحذير النبي ترك الكعبين عند الوضوء

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq