الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:13 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

إحذرى .. أقلام الشفاه تحتوى على مواد سامة تصيبك بسرطان الرئة والمعدة

الصباح العربي

كشفت العديد من نتائج الأبحاث ول  أضرار بعض المكونات المستخدمة فى مستحضرات التجميل، وخاصة أقلام الشفاه، لخطورتها .

يقول الدكتور محمد لطفى الساعى أستاذ مساعد واستشارى الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إن المعادن الثقيلة التى تحتويها بعض أنواع مستحضرات الشفاه قد تحتوى على مستويات يمكن أن تكون خطيرة وسامة، فقد وجد الفريق البحثى فى جامعة "كاليفورنيا" بيركلى، أن وجود تلك المعادن ليس المشكلة وإنما مستوياتها، حيث اكتشف أن بعضا من هذه المعادن السامة وجدت بنسب يمكن أن تمثل خطرا على المدى الطويل.

وأشار ان الباحثين قاموا بفحص واختبار ٣٢ نوعا مختلفا من أحمر وملمع الشفاه المتوفرة فى متاجر بيع أدوات التجميل والصيدليات، ووجدوا فى مكوناتها معادن الرصاص والكادميوم والكروم والألمونيوم و5 معادن أخرى، وكان بعض منها موجود بمعدلات يمكن أن تثير مشاكل صحية مع الاستخدام الطويل.

وأضاف  أن مستحضرات الشفاه يمكن للجسم امتصاصها حيث تتسلل ببطء أثناء تناول الطعام أو حتى عند بقائها طويلا على الشفاه، لافتا الى ان الابحاث أشارت أن ارتفاع مستويات الكروم يعد الأخطر، حيث يعرف تأثير هذه المادة الكيميائية فى الإصابة بسرطان الرئة، كما ربطه البعض بسرطان المعدة أيضا.

وحذر الباحثون بجامعة كاليفورنيا  فى دراستهم من أن إفراط بعض النساء فى وضع الملمعات الخاصة بالشفاه، قد يعرضهن لكميات مقلقة من الألومنيوم والمنجنيز، موضحين أن استخدام المستحضرات بمعدل متوسط يؤدى لابتلاع ٢٤ ملليجرام من ماكياج الشفاه كل يوم، فى حين أن الاستخدام المفرط يؤدى لابتلاع ٨٧ ملليجرام فى اليوم الواحد.

وقالت الدراسة ان من يستخدمون مستحضرات الشفاه عدة مرات على مدار اليوم فهم الأكثر عرضة للوقوع ضمن مجموعة الاستخدام العالى وقد يؤدى ذلك إلى التعرض المفرط للكادميوم والألمنيوم، والمنجنيز، وكذلك التعرض لتركيزات عالية من المنجنيز والذى يؤثر مع الوقت على الجهاز العصبى.

وكشفت دراسة سابقة أجريت من قبل هيئة الولايات المتحدة للأغذية والدواء "FDA" أن أكثر من ٤٠٠ علامة تجارية لأحمر الشفاه تحتوى على كمية رصاص ضعف ما كان يعتقد فى السابق. لذا لا ينبغى الهلع من قبل المستخدمين ولكن لابد من عدم الإفراط فى الاستخدام، وكذلك فإن كمية المعادن تشير إلى أن المنظمات الصحية والرقابية بحاجة إلى مزيد من الرقابة على المنتجات.

أقلام الشفاة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq