الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 01:26 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

صندوق قطر للتنمية يمنح مؤسسة ”بيل جيتس” 50 مليون دولار

الصباح العربي

وقع صندوق قطر للتنمية الاربعاء اتفاقاً لمنح 50 مليون دولار لمبادرة تقام بالتعاون بين البنك الإسلامي للتنمية و"مؤسسة بيل وميليندا جيتس"، تهدف إلى توفير قروض للدول الاقل نمواً.

وتسعى مبادرة "العيش والمعيشة" لجمع 2,5 مليار دولار، وتقديمها كقروض ميسرة للدول الثلاثين الأقل نمواً بين البلدان الاعضاء في البنك الإسلامي، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

ووقع الاتفاق المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي المدني، وبيل جيتس، أغنى أثرياء العالم ومؤسس شركة "مايكروسوفت" الأمريكية.

والتعاون ليس الأول بين مؤسسة جيتس والبنك الإسلامي للتنمية، إذ سبق أن عملاً في سبيل القضاء على مرض شلل الاطفال.

وتوقع جيتس التمكن من القيام بذلك هذه السنة أو السنة المقبلة، وذلك في تصريحات أدلى بها في الدوحة على هامش توقيع اتفاق المنحة.

وقال "ثمة حالات قليلة باقية، بلدان فقط حالياً هما باكستان وافغانستان".

أضاف "مع قليل من الحظ، هذه السنة أو السنة المقبلة سنتمكن" من القضاء على الفيروس الذي يسبب الشلل وقد يؤدي أحياناً إلى الموت.

ووضعت باكستان رسمياً القضاء على شلل الأطفال خلال 2016 هدفاً لها. على الرغم من ذلك، سجلت ثماني إصابات جديدة حتى الآن هذه السنة.

وعرف عن جيتس العمل بشكل مكثف من خلال مؤسسته، على مكافحة عدد من الأمراض في العالم وتقديم مبالغ كبيرة ضمن مبادرات انسانية. وسبق أن أطلق هذه السنة صندوقاً بقيمة أربعة مليارات دولار للقضاء على فيروس الملاريا الذي وصفه بأنه "أكبر قاتل في العالم".

وعلى صعيد المنحة القطرية، رأى جيتس أنها ستتيح لمبادرة "العيش والمعيشة" الانطلاق، مضيفاً "هذه محطة مهمة لمساعدة الأكثر فقراً".

واعتبر الكواري أن المبادرة ستدعم "ملايين الناس للخروج من حالة الفقر في الدول الإسلامية التي هي بأمس الحاجة للمساعدة".

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq