الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 11:50 صـ
الصباح العربي

تكنولوجيا

أبل: 'شبكات الواي فاي' خبيثة تُعرض جهازك للتدمير

الصباح العربي

إذا لم تكن قد قمت بتحديث جهازك الآيفون إلى الإصدار الأحدث من نظام التشغيل الخاص بآبل، فإن اتصالك بإحدى شبكات الواي فاي غير الآمنة يُمكن أن يُعرّض جهازك للتدمير.

اكتشف خبراء تِقنيون تهديدًا أمنيًا جديدًا، يستطيع تعطيل أجهزة أبل المحمولة، وجعلها غير قادرة على الاستجابة، أسموه "واي فاي خبيث"، حسبما أفاد الموقع الرقمي لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويسمح ذلك الخلل الأمني للشبكات اللاسلكية غير الآمنية، بالتخفّي والظهور على أنها "شبكات واي فاي"، يُحتمل أن يكون هاتف المُستخدم قد اتصل بها سابقًا، ما يعني أن الجهاز سوف يتصل بها تلقائيًا.

وبالرغم من أن أبل تحرص على التحقّق من بروتوكول وقت الشبكة NTP، لمُزامنة أوقات الساعة والتاريخ على أجهزتها مع التوقيتات العالمية، بشكل منتظم، إلا أن الباحثين وجدوا أنه من الممكن تصميم شبكات واي فاي وهمية، تُجبر الأجهزة على تحميل وقت وتاريخ غير صحيحين.

ومن ثمّ تسهُل إمكانية ضبط ساعة جهاز الآيفون، إلى 1 يناير 1970، ذلك التاريخ الذي اكتُشف مؤخرًا أنه يُعرّض الأجهزة للتوقّف عن العمل نهائيًا.

ونظرًا لأن تصميم أجهزة أبل، بما في ذلك آيباد وآيفون، يسمح بالاتصال التلقائي بالشبكات اللاسلكية التي اتصل بها من قبل، فإن هذا يُتيح للثغرة بالتخفّي ضمن إحدى تلك الشبكات واختراق الأجهزة بكل سهولة.

فعلى سبيل المثال، إذا اتصل جهازك مرة بإحدى الشبكات اللاسلكية، وليكُن اسمها "هوت سبوت"، فهذا يعني أنه سيتصل - تلقائيًا- فيما بعد بأي شبكة أخرى، مفتوحة، تحمل ذات الاسم.

وعلّق الباحث في شركة كاسبرسكي الأمنية، بريان كريبس، قائلًا: "وسط احتمالات استغلال تلك الثغرة من جانب الهاكرز في تدمير أجهزة آيفون وآيباد، باهظة الثمن، عن بُعد، فإن تحديث الأجهزة إلى آخر إصدارات أنظمة تشغيل أبل، لا لا يبدو حلًا ممتازًا."

من جانبها، أكّدت شركة أبل على قيامها بإصلاح الثغرة في الأجهزة العاملة بنظام التشغيل iOS 9.3، مُشيرة إلى أنها نجحت في استعادة الأجهزة التي لحِق بها هذا الخلل الأمني، من خلال وصلها بنظام iOS 9، مُستخدجمة في ذلك "آي تيونز"، فيما قال الباحثون إنه لا يزال من الممكن تغيير تاريخ الأجهزة باستخدام شبكة واي فاي وهمية.ستخدجمة في ذلك "آي تيونز"، فيما قال الباحثون إنه لا يزال من الممكن تغيير تاريخ الأجهزة باستخدام شبكة واي فاي وهمية.

تكنولوجيا

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq