الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 02:40 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

لا تستخدمى الخل فى تنظيف هذة الأشياء فيتلفها ويفسدها

الصباح العربي

الخل من وسائل التنظيف الطبيعية التي تصلح لمختلف الأغراض تقريبًا، ليس فقط لتنظيفها وإزالة الأوساخ منها، ولكن أيضًا كمعقم طبيعي وقائل للجراثيم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يؤثر عليها الخل تأثيرًا سلبيًا عند استعماله لتنظيفها، فيتلفها ويفسدها بدلًا من التنظيف والتعقيم! ويفضل هنا استخدام وسائل التنظيف المخصصة لها للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة.

تُرى ما الأشياء التي لا يجب استخدام الخل في تنظيفها أبدًا؟

1- أرضيات المنزل الرخامية والأسطح المصنوعة من الجرانيت                      

استخدام الخل أو الليمون أو أي منظف حمضي آخر، يؤدي إلى تآكل هذه الأسطح والأرضيات وظهور الحفر والثغرات بها، ويفضل تنظيفها بالماء الدافئ وقطعة قماش نظيفة، أو باستخدام المنظف الخاص بالرخام.

نفس الأمر ينطبق على رخامة المطبخ، ويجب تجنب تقطيع الليمون والأطعمة الحمضية عليها مباشرة؛ لنفس السبب السابق ذكره.

2- الأجزاء المعدنية

مثل مقابض الأبواب والمفاتيح، والإكسسورات المعدنية، وأي أجزاء مصنوعة من المعدن، لأن الخل يتسبب في تلفها وفسادها مع تكرار الاستخدام.

3- الباركيه والمطابخ الخشبية

لأن الخل يتسبب في فساد الخشب وأرضيات الباركيه، مثل الماء تمامًا مع هذه الأنواع من الأخشاب، يفضل استخدام مواد مصنعة خصيصًا لإزالة الأتربة وتنظيف هذه القطع المنزلية، حيث إن تكلفة إصلاحها غالية جدًا.

4- تنظيف الأقمشة الرقيقة وغسلها

رغم فاعلية الخل في تنظيف الأوساخ والتخلص من البقع الصعبة، بل وتعقيم الملابس، فإن استخدامه مع الأقمشة الرقيقة مثل الحرير والشيفون والتُل، وما شابهها يؤدي إلى إفسادها، ويفضل غسل هذه الأقمشة بمسحوق غسيل مخصص لها، باستخدام الماء الفاتر، والابتعاد عن أي مكونات قوية حتى لا تفسد الملابس.

5- البيض المكسور

لا تستخدمي الخل أبدًا في تنظيف مكان البيض المكسور على الأرضيات أو في الثلاجة أو على سطح البوتوجاز أو في أي مكان، لأنه سيجعل الأمر يزداد سوءًا ولزوجة، بل استخدمي الملح الخشن ومناديل المطبخ للتخلص من لزوجة البيض، ثم امسحي الأرضيات بالماء ومعطر خاص، للتخلص من رائحة البيض المكسور.

الخل تنظيف الأشياء تعقيم إفساد إتلاف

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq