الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 11:59 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

ألمانيا : سياسة ترامب وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوفران فرصاً 

الصباح العربي

يرى وزير الاقتصاد الاتحادي الألماني زيجمار جابرييل ، أن السياسة التجارية للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب والخروج المخطط له لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوفران فرصاً أيضاً.

وقال جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا اليوم الثلاثاء في مؤتمر للطاقة بالعاصمة الألمانية برلين: "بالطبع يعد أمراً مقلقاً ما نسمعه من أمريكا وما هو مرتقب من بريطانيا".

وعلى الرغم من ذلك أوصى وزير الاقتصاد الألماني بعدم الجلوس خائفين من ذلك مثل أرنب يحدق في ثعبان، مشدداً على ضرورة أن يتم النظر أيضاً إلى الفرص الجديدة التي يفتحها ذلك.

وأشار إلى أن خطاب تنصيب ترامب أظهر أنه يعني ما يقوله بجدية، مشدداً على ضرورة التعامل مع ترامب على محمل الجد، وأضاف أنه "من الممكن أن يحقق ترامب نجاحاً اقتصادياً مؤقتاً، لاسيما إذا هيمن ترامب على نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سياسياً ومنع زيادة أسعار الفائدة".

وشدد جابرييل على ضرورة الاستعداد جيداً والبحث عن شركاء آخرين، مؤكداً أنه ليس هناك داع للخوف، وليس هناك داع أيضاً للرضوخ.

وأضاف الوزير الاتحادي أنه "إذا بدأ الرئيس الأمريكي نزاعاً تجارياً مع الصين ودول جنوب شرق آسيا، سيكون جيداً لأوروبا حينئذ أن تقول لهذه الدول وكذلك للهند أن لديها مصلحة في تحقيق شراكة عادلة"، ولكنه أكد أن ذلك لن يكون طريقاً ذا اتجاهاً واحداً، وقال: "لابد من مطالبة الصين بالمثل أيضاً".

وقال جابرييل إنه "لابد ألا يتم النظر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أنه خطر فقط، ولكنه يمكن خلال المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد أن يتم تحقيق نتيجة، مشدداً على ضرورة تعزيز الاتحاد النقدي".

 

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq