الصباح العربي
الإثنين، 25 مايو 2020 01:34 مـ
الصباح العربي

الأخبار

أوغندا تشيد بمساهمات مصر في مجالات الدفاع والتعليم والزراعة  

الصباح العربي

أشاد وزير دولة أوغندا المكلف بشؤون الدفاع، برايت رواميراما، بالجهود المصرية لدعم تدريب الأوغنديين فى مجالات الدفاع والزراعة والتعليم. 

ووفقا لتقرير نشر اليوم السبت على صحيفة "نيوفيجين" الأوغندية، قال رواميراما - خلال عشاء انضمت فيه أوغندا إلى مصر فى العاصمة كمبالا للاحتفال بذكرى احتفالات القوات المسلحة المصرية بعيد النصر، الخميس الماضي، فى فندق كمبالا شيراتون - "إن التعاون الثنائى مع مصر ليس فقط فى مجال الدفاع والأمن، ولكنه يمتد إلى مجالات التجارة والزراعة والتعليم والتدريب". 

وأضاف الوزير الأوغندي، أن هذه العلاقة تهدف إلى تقارب البلدين. 

وتابع: "يسرني أن أذكر أن أوغندا لديها ملحق دفاع جديد في القاهرة لتعزيز التعاون في مسائل الدفاع والأمن، والبلدين لديهما موقف مشترك حول العديد من القضايا وخاصة فى مكافحة الإرهاب".

وأكد رواميراما، أن مصر لعبت دورا مهما فى تدريب العاملين فى مجالات مكافحة الإرهاب، وهو ما عزز بشكل كبير قدرة البلاد على مكافحة الإرهاب. 

وتشير الصحيفة الأوغندية، إلى أن مكتب الدفاع المصري في كمبالا قد تم افتتاحه عام 2014 وأن أوغندا فتحت أيضا مكتبا مماثلا في القاهرة لتعزيز العلاقات العسكرية المصرية الأوغندية. 

واستطرد الوزير الوغندي: أن العلاقات بين القاهرة وكمبالا كانت منذ أن خلق الكون وهذا يمكن ملاحظته من خلال اتصال نهر النيل الذي يبدأ في أوغندا وينتهي في مصر. 

وخلال الاحتفال المصري بالذكرى الـ 44 لـ عيد النصر، عرض شريط فيديو يعرض هذا الانتصار الشهير على شاشات عملاقة للجمهور الذي ضم كبار الشخصيات من السفارات الأجنبية في أوغندا وكبار المسؤولين في الجيش والخدمة المدنية. 

وقال العقيد أحمد أبو شرق، الملحق العسكري المصري في أوغندا، وفقا لـ "نيوفيجن" إن "انتصار 1973 لم يكن تجربة، وإنما كان نضال شعب مصر لاستعادة السلام واستعادة الأمن والعبور من الاكتئاب إلى الأمل". 

وأشاد أبو شرق بالرجال والنساء الذين ضحوا بحياتهم لمنحهم سببا للفخر في مثل هذا اليوم، كما أشاد بالضحايا والمصابين فى الحرب

وقال "ان العلاقات التاريخية بين مصر وأوغندا تقوم على وحدة الهدف. والمصير والحياة المشتركة، ولا يمكن لأحد أن يتجاهل هذه الحقيقة بأننا أبناء نهر النيل"، مضيفًا أنه منذ وصوله إلى أوغندا اعجب بضيافة الشعب الأوغندي ووعد بمواصلة تعاون بلاده مع أوغندا.

الأخبار

آخر الأخبار