الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 10:01 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

رئيس فنزويلا يدافع عن انتخابات متنازع عليها  وسط انقسامات في صفوف المعارضة 

الصباح العربي

دافع الرئيس الفنزويلي‭ ‬نيكولاس مادورو اليوم الثلاثاء عن نظام الانتخابات في فنزويلا في الوقت الذي واجه فيه خصومه صعوبة في الظهور بشكل موحد بشأن اتهامات بالتلاعب في انتخابات جرت في شتى أنحاء فنزويلا وفاز فيها الحزب الاشتراكي الحاكم بسهولة.

وعلى الرغم من الغضب بشأن أزمة اقتصادية طاحنة خالف الحزب الاشتراكي استطلاعات الرأي ليفوز في انتخابات الحكام في 17 ولاية من بين 23 جرت فيها انتخابات يوم الأحد.

وأصيب ائتلاف الوحدة الديمقراطي المعارض بصدمة بسبب هذه الهزيمة المفاجئة التي تقوض هدفه الفوز بانتخابات الرئاسة عام 2018 ورفض الاعتراف بالنتائج ووصف عدة زعماء الانتخابات بأنها مزورة مثلما فعلت الولايات المتحدة. وعلى الرغم من احتجاج التحالف على عدم تكافؤ الفرص في الانتخابات ابتداء من إساءة استغلال موارد الدولة إلى نقل مراكز الاقتراع في آخر دقيقة إلى مناطق بعيدة عن معاقل المعارضة فإنه لم يعط أدلة مفصلة على التلاعب في الانتخابات. واعترف بعض الشخصيات المعارضة بأن من العوامل الكبرى التي أدت إلى خسارتها في الانتخابات امتناع أنصارها عن التصويت بعد إصابتهم بإحباط نتيجة إخفاق الاحتجاجات في إسقاط مادورو في وقت سابق من العام الجاري.

واعترف اثنان من مرشحي المعارضة هما هنري فالكون في ولاية لارا وأليخاندرو فيو لا كروز في كارابوبو بالهزيمة ليخالفا بذلك الموقف الرسمي لتحالف المعارضة.

وانتقد كلاهما "التلاعب" في الانتخابات ولكنهما عبرا عن أسفهما أيضا لعدم مشاركة كثيرين من أنصار المعارضة المحبطين في الانتخابات. وجاءت أقوى الانتقادات الخارجية للانتخابات من واشنطن التي هاجمت "الحكم الاستبدادي المتسلط" لمادورو. وأبدت عدة دول أوروبية أيضا قلقها بشأن العملية الديمقراطية في فنزويلا العضو بمنظمة أوبك في حين أدانت 12 دولة في الأمريكتين من أعضاء ما يسمى بمجموعة ليما "العقبات والترهيب والتلاعب والمخالفات".

وتفكر واشنطن في فرض عقوبات أخرى على فنزويلا بعد اتخاذها إجراءات ضد كبار المسؤولين والاقتصاد في فنزويلا في وقت سابق من العام الجاري بينما يفكر الاتحاد الأوروبي في الشيء نفسه.

وقال مادورو للصحفيين اليوم الثلاثاء "نظام الانتخابات في فنزويلا أكثر الأنظمة أمانا ورقابة في العالم... لا يمكن لأحد أن يقوم بالتلاعب .

"الرئيس دونالد ترامب... لست مستبدا ولست رجلا غنيا إنني عامل متواضع". ودعا مادورو مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إلى زيارة فنزويلا أو لقائه في بروكسل "لتعرفهم بالحقيقة" وطلب من كندا"الغبية" الكف عن التدخل في شؤون بلاده.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq