الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 09:24 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الفلفل الاسود

الصباح العربي

الفلفل الأسود بهار معروف يوضع فى كل انواع الأكل تقريبا ،يستخدمه الطهاه المحترفون بنسب معينه لأنه الأكثر تداولا وايضا لأنه متاح فى كافه فصول السنه ،اما فى مجال الطب فله فوائد كثيره لا يعرفها معظمنا ،فهو على سبيل المثال غنى بالبوتاسيوم والمنجنيز والحديد وفيتاين كيه ،وقد يكون هذا غريبا إلا أن الفلفل الأسود غنى بفيتامين سى ايضا ،كما ان حبته الصغيره كثيره الفائده تحتوى على كميه مناسبه من الألياف التى تحفز الهضم وتساعد على الحفاظ على صحه الأمعاء وكإستخدام غير متوقع له أنه يستعمل كمضاد للجراثيم ايضا. وله استخدامات طبيه عديده نذكر منها:

 

فوائد الفلفل الاسود

1- الفلفل الاسود يعالج أعراض إلتهاب المفاصل

الفلفل الأسود له خصائصه المضاده للإلتهاب ولذلك فهو مناسب للمرضى الذين يعانون من إلتهاب المفاصل ومعظم الأمراض الروماتيزميه الأخرى. كما أنه بطعمه الحار ينشط الدوره الدمويه ويقى بذلك من الآلام والإضطرابات المختلفه التى تحدث نتيجه لعدم وصول الدم للأطراف.

 

2- الفلفل الاسود يقى من مرض الأكتئاب

الفلفل الأسود علاج جيد لأمراض الصحه النفسيه والأكتئاب حيث أنه بتركيبته وعناصره الغذائيه يحتوى على مواد تعمل على تعزيز آداء الجهاز العصبى ولذلك فإن رشه صغيره منها على طعامك قد تقيك وعائلتك من مرض الأكتئاب.

 

3- الفلفل الاسود يكافح مرض السرطان والسكر

لأنه مضاد طبيعى للأكسده يعمل بذلك وقايه طبيعيه لمرض السرطان الذى ينشط تلف الخلايا بسبب العوامل البيئيه المختلفه ،كما أن دراسه أجريت فى جامعة سانت لويس فى الولايات المتحده الأمريكيه وجدت أن الفلفل الأسود يساعد فى منع تكاثر خلايا سرطان القولون

 

4- الفلفل الاسود يعالج مشاكل اللثة

يمكن استخدام القليل من الفلفل الأسود مع القليل من الملح(كميات متساويه) للوقايه وتقليل التهابات اللثه ونزيفها ايضا ويمكن خلطه بزيت القرنفل ووضعه على منطقة الأسنان المصابه بالألم وستخفف كثيرا من الم الأسنان.

 

5- الفلفل الاسود يخفض ضغط الدم المرتفع

اثبتت ذلك دراسه فى ولاية ميسورى الأمريكيه ان البوليفينول المتواجد بكثره فى الفلفل الأسود يحمى من ارتفاع ضغط الدم ،وكذلك يقى من أمراض القلب والأوعيه الدمويه وله تأثيرات ايجابيه على مرض السكرى.

 

6- الفلفل الاسود يحسن هضم الطعام

علاوه على تأثيره فى امتصاص معظم العناصر الغذائيه فى الأمعاء فالفلفل الأسود يحفز عمليه هضم الطعام فى المعده من عده طرق أولها زياده عمل براعم التذوق فى الفم ،وفى المعده يزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك الذى يساعد عملية الهضم السليم ويخفف من مشاكل الجهاز الهضمى المنتشره مثل الإنتفاخ وعسر الهضم والمغص ،ولأنه مضاد جيد للجراثيم يساعد فى علاج الأمراض البكتيريه فى المعده والأمعاء .

 

7- الفلفل الاسود للبشره

يزيد نضارة البشره لأنه ينشط الدوره الدمويه للجسم فهو يزود البشره بالمزيد من الأكسجين مما يجعلها أكثر اشراقا ،كما أنه يطرد الخلايا الميته إذا استخدم كقناع خارجى .

 

8- الفلفل الاسود للشعر

يعمل مضاد لقشرة الشعر كما أنه يعالج قشره الرأس البيضاء ويحسن من حاله الشعر التالف نتيجة كثره الصبغات والتعرض للحراره الزائده.

 

9- الفلفل الاسود يقوي الذاكرة

يعزز آداء الذاكره وينشط الدماغ فماده البيبيرين المكون الرئيس للفلفل الأسود اثبتت بناء على الأبحاث العلميه والدراسات قدرتها على علاج ضعف الذاكره بتحفيز المسارات الكيميائيه فى الدماغ ،وذلك ألهم العلاء لإجراء المزيد من الأبحاث حول استخدامه كعلاج لمرض الزهايمر المنتشر عند كبار السن .

 

10- فوائد الفلفل الاسود للدورة الشهرية

عرفت النساء قيمة الفلفل الاسود منذ القدم فهو مهم جدا عند تعسر نزول الطمث, يستحسن تناوله عند موعد الدورة وفي اثنائها ايضا يساعد في التخلص من الدم الفاسد وينظم الهرمونات النسائية.

 

11- الفلفل الاسود يزيد امتصاص العناصر الغذائيه

ماده الويبيرين فى الفلفل الأسود تساعد بطانة الأمعاء على نقل الأحماض الأمينيه ويزيد من التوافر البيولوجى (زياده كميه المكملات والمواد الغذائيه التى يتم امتصاصها من الجسم) بين الفيتامينات الموجوده فى الطعام واهمهم فيتامين ايه وفيتامين سى والبيتا كاروتين مما يؤدى الى أن اكثر المواد التى تدخل الجسم تكون نشطه وجاهزه للإستخدام فى حالة إحتياج الجسم لها مما يؤدى الى تحسين الصحه العامه للجسم نظرا لإستفادته من أغلب العناصر الغذائيه والفيتامينات التى يحتويها الطعام.

 

 

فوائد الفلفل الاسود

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq