الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 11:01 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

الرئيس السوداني: تركيا آخر معاقل الخلافة الإسلامية 

الصباح العربي

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد في ختام مباحثات الرئيسين- علي متانة وأزلية العلاقات ببن السودان وتركيا، وأن لها عمقا تاريخيا ضارب الجذور.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن الرئيس السوداني قوله إن بلاده إذ تنظر إلى تركيا باعتبارها آخر معاقل الخلافة الإسلامية، وما تمثله من رمزية تاريخية لتوحيد الأمة، فإنه يرى فيها دولة حديثة، حققت نموذجًا باهرا في التنمية والنهضة الاقتصادية والعمران الاجتماعي والثقافي والحضاري تحت قيادتكم الحكيمة.

واعتبر رئيس السودان عمر البشير، زيارة الرئيس التركي برفقة وفد وزاري للسودان، تاريخية تعكس اهتمام أردوغان ببناء علاقات متينة بين البلدين؛ فيما أثني أردوغان العلاقات مع السودان، مؤكدا أن أنقرة عارضت العقوبات التي فرضت على السودان لأنها أضرت كثيرا به.

وأضاف أن تركيا تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع السودان إلى مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم توقيع 12 اتفاقية في مختلف المجالات مع السودان”..”وتم الاتفاق على تأسيس مجلس تعاون استراتيجي مع السودان؛ داعيا إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين بلاده والسودان إلى 10 مليارات دولار، قائلا إن حجم تجارتنا مع السودان 500 مليون دولار الآن وعلينا أن نرفعه إلى 10 مليارات دولار.

يشار الى ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بدأ أمس جولة أفريقية تستمر أربعة أيام استهلها بالسودان، وتشمل أيضا تشاد وتونس.

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq