الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 10:22 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على الفرق بين نزلة البرد والتهاب الجيوب الأنفية

الصباح العربي

إن الفترة التي تستمر فيها بعض الأعراض مثل  العيون الدامعة ، انسداد الأنف والعطس هي دليل على وجود الإحتقان ، ولكن هو ناتج عن نزلة برد أم التهاب جيوب أنفية .

 

نزلة البرد :

إذا كان هذا فيروس البرد ، ربما تجد نفسك بالقرب من عبوة المحارم الورقية لمدة أسبوع ، وفي معظم الأحيان تتحسن أعراض البرد من تلقاء نفسها خلال 10 أيام أو أقل .

أعراض نزلة البرد :

1– التهاب الحلق .

2– السعال .

3– الصداع .

4– انسداد الأنف .

5– تكون المخاط / البلغم .

6– العطس .

7– الشعور بالتعب .

8– تورم الجيوب الأنفية .

9– الحمى ( تظهر بصورة ملحوظة لدى الأطفال أكثر من البالغين ) .

 

علاج نزلات البرد :

نظرا لأن نزلة البرد عبارة عن فيروس ، فالمضادات الحيوية لا تساعد على التعافي ، ولكن هناك بعض الأدوية غير الموصوفة التي يمكن أن تساعد على الشعور بالتحسن .

تقول كاميليا دافتيان أستاذ الطب بجامعة كاليفورنيا : “الأدوية التي تختارها يجب أن تستهدف أعراض محددة ، مثل الصداع ، الإحتقان أو الحمى ” .

كما أكدت على ضرورة الحصول على الراحة وتناول الكثير من السوائل ، وتقول أن نزلة البرد عادة ما تكون شديدة ، وتقول أيضا : “إن الحصول على الراحة يمكن أن يكون صعبا ، فهناك بعض الأشخاص لا يستطيعون الغياب عن العمل ، ويكون لديهم الكثير من العمل الذي يصعب تأجيله ” ، “كما يمكن أن المريض يجد صعوبة في النوم ليلا نتيجة أنه لا يستطيع التنفس خلال الأنف” .

وتوصي دافيتان بضرورة استخدام إناء نيتي لري الأنف ، ليساعد على التخلص من المخاط خارج الجيوب الأنفية ، وذلك عن طريق وضع محلول الماء والملح .

 

الجيوب الأنفية :

عندما تصاب ممرات الجيوب الأنفية بعدوى ، تسمى التهاب / عدوى الجيوب الأنفية ، والتي يصعب التخلص منها ، وتحدث نتيجة الإصابة بفيروس ، بكتريا أو حتى حساسية ، ونزلات البرد عادة لا تسبب التهاب الجيوب الأنفية ، ولكنها توفر أرض خصبة للإصابة .

تقول دافيتان ” أنت تلمس أنفك كثيرا عندما تكون مريضا وفي كل مرة تقوم بذلك فإنك تنقل المزيد من البكتريا إلى الجيوب الأنفية ” ، ” ونظرا لأن الجيوب الأنفية لا تستطيع التصريف ، تبقى البكتريا باخلها وتتكاثر ” .

 

أعراض التهاب الجيوب الأنفية :

1– ضغط الجيوب الأنفية خلف العينين والوجنتين .

2– انسداد ورشح الأنف ويستمر أكثر من أسبوع .

3– صداع سيئ جدا .

4– حمى .

5– سعال .

6– رائحة نفس كريهة .

7– مخاط أصفر أو أخضر يتصرف عبر الأنف أو خلف الحلق .

8– الشعور بالتعب .

9– ضعف حاسة الشم .

 

علاج التهاب الجيوب الأنفية :

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية فأنت بحاجة إلى الذهاب للطبيب ، يقول أخصائي الأنف ، الأذن والحنجرة جريج ديفيس ، الذي يمارس عمله في مركز جامعة واشنطن الطبي في سياتل : ” غالبا ما يختفي هذا الالتهاب بعد كورس بسيط من المضاد الحيوي ” .

ويوصي ديفيس باستخدام ري الأنف لعلاج التهاب الجيوب الأنفية ، يساعد ذلك على تخفيف الأعراض بينما تنتظر ظهور مفعول المضاد الحيوي الذي تتناوله ، كما يمكن استخدام السيترويدات المضادة للإحتقان ومذيب للبلغم لإعطاء الشعور بالراحة .

كما يقول يجب زيارة أخصائي الأنف ، الأذن والحنجرة إذا لم تتحسن الحالة بعد المضاد الحيوي ، وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من تكرار التهاب الجيوب الأنفية ، وذلك نتيجة للتعرض لبعض عوامل الخطورة ، فيقول : الحساسية والتدخين ربما تسبب الالتهاب المزمن في بعض الحالات .

إذا كنت تعاني من من الالتهاب المزمن ، ولا تحصل على نتائج من استخدام المضادات الحيوية ، ربما تكون بحاجة إلى عملية جراحية حيث يقوم الطبيب بتكبير الممرات الصغيرة أو الملتهبة للجيوب الأنفية ، مما يسمح بالصرف ، وتسهيل عملية التنفس

تعرف الفرق نزلة البرد والتهاب الجيوب الأنفية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq