الصباح العربي
الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 12:39 مـ
الصباح العربي

الأخبار

إسماعيل يبحث مع وزيرة التضامن إجراءات التأمين على العمالة الموسمية 

الصباح العربي

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء اليوم، غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة للفئة العمرية من ١٨ إلي ٥٩ سنة.

وخلال اللقاء، تم استعراض موقف التأمينات الاجتماعية على العمالة غير المنظمة وأفضل السبل لتوفير الحماية الاجتماعية والصحية لهم، والمتمثلة فى المعاشات التأمينية والتعويضات عند العجز أو الإصابة وكذا التأمينات على الحياة.

وتناول اللقاء ما قامت به الوزارة من دراسات بالتعاون مع اتحاد المقاولين حول التأمين على العمالة الموسمية التى تعمل فى قطاع التشييد والبناء والذى يقدر حجمها بنحو 2.5 مليون عامل، حيث يعتبر قطاع التشييد والبناء من أهم وأكبر القطاعات الاقتصادية.

كما عرضت الوزير خطة المشاركة مع اتحاد المقاولين لتحفيز العمالة على الانتظام فى سداد الاشتراكات التأمينية وسبل ميكنة المنظومة وضبطها ورفع الوعى العام بأهمية التأمينات الاجتماعية، وكذا دراسة آليات وأدوات التحفير للقطاع غير الرسمى، مشيرة إلى أن بعض التحديات مازالت قيد الدراسة للتعامل مع قضايا الانتظام فى السداد من جانب العامل لتجميع المدد اللازمة للحصول على المعاش التأمينى.

وفى إطار اهتمام الدولة بالتأمينات على العمالة، فقد وجه رئيس الوزراء خلال اللقاء، بعرض تقرير عن قوانين التأمينات فيما يخص التأمين على العمالة الموسمية فى مختلف القطاعات.

من ناحية أخرى، استعرضت الوزيرة خطة المعارض التى تنظمها وتشارك فيها الوزارة خلال هذه الفترة، حيث أشارت إلى المعارض التى تم تنظيمها فى بعض المحافظات، وكذلك المعرض الذي تستضيفه دولة الكويت غدًا، والذى سيتم خلاله عرض لمختلف المنتجات التراثية واليدوية، كما تتضمن فعالياته ورش تدريبية على الصناعات والحرف اليدوية المختلفة.

الصباح العربي, مصر, الكويت

الأخبار

آخر الأخبار