الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 02:39 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على الأطعمة والمشروبات التى تمنع العطش

الصباح العربي

مع حلول رمضان في شهر الصيف وارتفاع درجات الحرارة في بلداننا العربية، يصبح العطش من أكثر الأشياء التي نحمل همها خلال الشهر الكريم. ويكمن السر دومًا في السحور، فما نتناوله في السحور هو أكثر ما يساعدنا على تحمل تحديات الصيام على مدار النهار.

 

1- الزبادي:

هذا بالتأكيد يفسر العلاقة الوطيدة بين الزبادي والسحور منذ قديم الأزل، فالزبادي يحتوي على المياه بنسبة 85% من بين مكوناته، ما يجعله عنصرًا أساسيًّا خلال وجبة السحور ويساعدك على تحمل العطش طوال النهار. وإذا لم تكوني أو لم يكن أطفالك المقبلون على الصيام من محبي الزبادي، فيمكنك إضافة بعض قطع الفاكهة له.

 

2- الفواكه:

وسط الحلويات والوجبات الدسمة التي عادة ما نقبل عليها في رمضان، عادة ما ننسى الفواكه رغم احتوائها على نسبة عالية من المياه، ما يجعلها خيارًا مثاليًّا لوجبة السحور.

وهناك أنواع كثيرة منها يمكنك الاختيار من بينها، منها ما يحتوي على مياه بنسبة 90 - 92% مثل البطيخ والكنتالوب والفراولة، ومنها ما على يحتوي مياه بنسبة 85 – 89% مثل الخوخ والبرقوق والتوت والأناناس. ويمكنك إضافة هذه الفواكه إلى الزبادي أو صنع طبق مشكل منها.

 

3- الخضروات:

قد تكون الخضروات كذلك من العناصر التي ننساها في السحور، ونكتفي بتناولها ضمن السلطة وما شابه في أثناء وجبة الإفطار. إلاأن هناك العديد من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المياه تصل إلى 95%، ويمكن إضافتها بكل بساطة إلى سحورك دون الحاجة لبذل مجهود كبير، ومن ضمن هذه الخضروات: الخيار والطماطم والفلفل والجزر والخس.

 

1- المياه:

تبدو الإجابة بديهية، فمن منا يمكن أن ينسى تناول الماء وقت السحور، لكننا عادة ما نهمل في تناوله في فترة ما بعد الإفطار، وبذلك لا  تحصل أجسامنا على الكمية اللازمة منه. عادة ما تحتاج أجسامنا من 2 – 3 لترات مياه في اليوم، احرصي على أن تحصلي على هذا القدر خلال رمضان على فترات موزعة بعد الإفطار، ولا تنسي تناول قدر كافٍ كذلك وقت السحور.

 

2- عصائر الفواكه:

إذا لم يكن هناك متسع لتناول الفواكه وقت السحور، يمكنك إعداد بعض أكواب العصير لك ولعائلتك ليتم تناولها سريعًا وقت السحور. ومن العصائر التي يفضل تناولها: الليمون والنعناع، البرتقال، البطيخ وغيرها.

 

3- الحليب خالي الدسم:

الحليب من المشروبات الغنية بالبروتين، ما سيساعدك على تحمل الجوع والعطش طوال النهار. وكما هو الحال مع الزبادي، يمكنكِ إضافة بعض قطع الفواكه السابق ذكرها للحليب إذا لم يكن الحليب (السادة) مشروبك المفضل.

 

4- الشاي الأخضر:

إذا كنتِ تفضلين المشروبات الساخنة، ابتعدي تمامًا عن الشاي والقهوة، فإنها تزيد من شعورك بالعطش، واستعيضي عنها بتناول الشاي الأخضر.

 

أطعمة ومشروبات تجنبيها في السحور:

ابتعدي تمامًا عن الأطعمة المملحة والحارة، وكذلك التي تحتوي على الثوم.

تجنبي الكافيين المتمثل في الشاي والقهوة وما شابههما، لن تفيدك في شيء بل ستزيد إحساسك بالعطش.

تعرف الأطعمة المشروبات تمنع العطش

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq