الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:26 مـ
الصباح العربي

الأخبار

الأعلى للإعلام يناقش فتح السوق المصري أمام عمالقة تكنولوجيا المعلومات  

الصباح العربي

في بادرة غير مسبوقة عقد المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، اجتماعا مع مسئولي كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات وبث المحتوى ومنصات التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها جوجل ومايكروسوفت وتويتر، لبحث دخولهم السوق المصري وتنظيم المشهد الإعلامي وفق القوانين الجديدة المنظمة للإعلام.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن هذا الاجتماع الذي يعد الأول في سلسلة لقاءات تأتي في إطار سعي المجلس لأن تكون جميع الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا وصناعة المحتوي ومواقع التواصل الاجتماعي لها مكاتب إقليمية وأن تدخل السوق المصري في إطار عملية تنظيم المشهد الإعلامي، والسعي لخلق مناخ داعم للاستثمار في هذا القطاع الهام. 

وأضاف أن المجلس يفتح أبواب التعاون مع كافة الشركات العالمية وسيقدم كل التسهيلات والمساعدة الممكنة أمام دخولهم السوق المصري، مشيرا إلى أن المجلس سيتلقى مقترحاتهم بخصوص اللائحة التنفيذية قبل صدورها.

وأكد مكرم أن كل ما يطلبه المجلس هو وجود معايير مهنية وهذه المعايير هى أبجديات وبديهات العمل على مستوى العالم، لافتا إلى أن المجلس لن يخرج عن الإطار العام للمعايير الدولية المتعارف عليها.

من جانبه قال وكيل المجلس عبد الفتاح الجبالي، إن الهدف من الاجتماع هو إزالة اللبس الخاص بالممارسة وتوضيح الحقائق حول قانون تراخيص المواقع، مضيفا أن المجلس الأعلى هو المنظم العام لسوق العمل الإعلامي وتطبيق ما جاء بنص القانون، ولذلك سعى لتعريف الشركات العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلي والعالمي بقانون تراخيص المواقع وبحث استفسارتهم الخاصة بالقانون.

ومن جانبه قال ممثل شركة جوجل، إن مصر بالنسبة لهم سوق واعدة جدا، وأن جوجل ملتزمة بكل القوانين واللوائح المنظمة للسوق المصرية وبالنسبة ليوتيوب فإن غالبية النقاط موجودة في لائحة شركتنا وسنبحث خلال الفترة القادمة كيفية التعاون بيننا وبين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وأشار ممثل تويتر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط إلى المادة ١٩ التي تتوافق وسياسات تويتر وقال أنه وشركته في انتظار اللائحة لتفسير بعض النقاط.

وبعد أن استمع المجلس لمداخلات الحضور واستفساراتهم وأجاب عليها، أكد رئيس المجلس أن الباب سيظل مفتوحا أمام أي استفسار أو اقتراح.

وكان اللقاء قد حضره ممثلي شركات جوجل، مايكروسوفت، تويتر، أمازون، ماستر، اى بى ام، تويتر، اورنج، اتصالات، فودافون، كريم، الفطيم، أولكس، اى يو سى، مكتب الشرقاوي، الممثل لعدد من الشركات الدولية، بالإضافة لمسئولي الشركات المحلية، وممثلي أجهزة الدولة ووزارة الاتصالات ممثلة في الدكتور "محمد حجازي" رئيس اللجنة التشريعية بالوزارة بالاضافة إلى عمرو بدوي رئيس جهاز تنظيم الاتصالات سابقًا.

شارك في الاجتماع الوكيل الأول للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام "عبدالفتاح الجبالي" والأمين العام "أحمد سليم" وأعضاء المجلس "مجدي لاشين، وصالح الصالح، وجمال شوقي، والدكتورة هدي زكريا، والمستشار أحمد عبدالعزيز المستشار القانوني للمجلس، وعبدالجواد أبوكب رئيس تحرير الموقع الرسمي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام".
 

الأعلى للإعلام يناقش فتح السوق المصري أمام عمالقة تكنولوجيا المعلومات  

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq