الصباح العربي

الخميس، 20 يونيو 2019 09:16 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

إندبندنت البريطانية : أردوغان خطر على الشرق الأوسط  

الصباح العربي

كشفت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، في تقرير لها، مدى خطورة الرئيس التركي رجب أردوغان على الشرق الأوسط، وأن أردوغان يتدخل في سوريا فقط لمهاجمة الحكم الذاتي الكردي وتعزيز الدعم المحلي ليس لمحاربة الإرهاب في سوريا.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن تدخل أردوغان المهدد في شمال شرق سوريا سيكون له نتيجة كارثية على سوريا أو تركيا أو المجتمع الدولي ككل، مشيرة إلى أن معالجة السلام في تركيا والسلام في سوريا كمبادرات منفصلة، مثلما كانت سياسة الولايات المتحدة، سيقود كلتا العمليتين إلى الفشل، موضحة أنه طالما أن تركيا في حالة حرب مع حزب العمال الكردستاني فإن هذه الحرب لن تقتصر على حدود تركيا، فهي حالة تهدد استقرار وأمن الشركاء والحلفاء الأمريكيين في سوريا والعراق.

وتابعت أن الولايات المتحدة لديها خيارات لمنع تهديد أردوغان بالتدخل والعمل نحو نموذج أكثر استدامة للعلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا في هذه العملية.

وللقيام بذلك، ينبغي على واشنطن أن تتوقف عن وضع السياسة بمجرد إلقاء البيانات، وبدلا من ذلك يجب أن تضع استراتيجية واضحة لتركيا وسوريا تحمي الديمقراطية وتدعم المبادرات المدفوعة محليا من أجل السلام.

وإضافة إلى ذلك، يجب أن تعترف هذه الاستراتيجية بأن الصراعين، معركة الأتراك ضد الأكراد في تركيا وفي سوريا، مرتبطان وأنه لا يمكن حل نزاع دون الآخر.

وترى الصحيفة البريطانية أنه لا يوجد بلد آخر يمكنها التوسط في عملية السلام هذه مثل الولايات المتحدة، كما أن مكاسب الاستقرار الإقليمي والمصداقية الدولية ستستفيد منها الولايات المتحدة.

واختتمت الصحيفة تقريرها بأن الولايات المتحدة لديها، حاليا، خيار بين مد الحرب أو إنهائها من أجل الديمقراطية والسلام، وينصحهم الشرق الأوسط والعالم بأن يختاروا بحكمة.

أردوغان خطر الشرق الأوسط  

أخبار عالمية