الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 03:03 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

طارق الملا: آليات جديدة لزيادة الاستثمارات في مجال البحث والاستكشافات البترولية

الصباح العربي

صرح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تطبيق آليات جديدة غير تقليدية ساهم في تشجيع وزيادة الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة بما يعكس نجاح استراتيجية الوزارة في تهيئة المناخ الجاذب وتكثيف أعمال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

جاء ذلك خلال رئاسته للجمعية العامة لشركة بدر الدين للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية لعام 2019/2020، حيث أكد أن التزام مصر وانتظامها في سداد مستحقات الشركاء الأجانب الشهرية وخفض المديونيات المتراكمة من سنوات سابقة إلى أدنى مستوى لها، كان من ضمن العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحقيق زيادة في إنتاج البترول والغاز، وأعطى رسالة أن الدولة المصرية تؤكد التزامها تجاه شركائها وتشجيعها للاستثمار.

من جانبه، أوضح المهندس صلاح عبد الكريم، رئيس شركة بدر الدين للبترول، أن الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالى 2019/2020 تستهدف زيادة معدلات الإنتاج والاحتياطى من الثروة البترولية من خلال حفر 71 بئرا استكشافيًا جديدًا وتنمويًا اعتبارًا من النصف الثانى من عام 2018/2019 وحتى نهاية العام 2019 / 2020.

وقال عبد الكريم إنه من المستهدف إضافة احتياطيات تقدر بنحو 40 مليون برميل مكافئ، وإنتاج يبلغ حوالى 22 ألف برميل مكافئ من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.

وأضاف أن مؤشرات النشاط خلال النصف الأول من العام المالى 2018/2019 أظهرت ارتفاع الإنتاج اليومى لحقول بدر الدين بالصحراء الغربية إلى 130 ألف برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والغاز والمتكثفات، وإضافة نحو 36 مليون برميل مكافئ إلى الاحتياطى بنسبة استعواض لما تم إنتاجه بلغت 100% بما يعد إنجازًا غير مسبوق.

ولفت إلى أن معدلات الإنتاج الحالية من حقول بدر الدين تخطت لأول مرة 40 ألف برميل زيت خام يوميًا، كما بلغ إنتاج الغاز نحو 470 مليون قدم مكعب يوميًا وأكثر من 10 آلاف برميل متكثفات يوميًا.

وأكد أنه يتم العمل على فتح آفاق جديدة للبحث والاستكشاف في تراكيب جيولوجية جديدة في الصحراء الغربية تحظى باحتمالات واعدة لاكتشاف الزيت الخام والغاز، حيث تم البدء في مشروع للمسح السيزمى ثلاثى الأبعاد على مساحة تصل إلى 2330 الف كم2 بتكلفة 20 مليون دولار.

وأشار إلى تحقيق أعلى معدلات السلامة والصحة المهنية فى حقول بدر الدين من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث البرامج والقواعد المتبعة فى هذا المجال، وانعكس ذلك في اختيار اثنين من الحفارات العاملة بحقول بدر الدين كأكفأ حفارات من حيث الأداء العام والسلامة لشركة شل على مستوى العالم، وأكد أنها طبقت برنامجًا ناجحًا لترشيد التكاليف والنفقات دون التأثير على الأداء، حيث حقق وفرًا يقدر بنحو 5ر14 مليون دولار.

حضر الاجتماع المهندس محمد سعفان وكيلا لوزارة البترول، والمهندس محمد مؤنس، مستشار وزير البترول لشئون الغاز، والمهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس أسامة البقلى، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس جاسر حنطر، رئيس شركة شل مصر.

طارق الملا آليات جديدة لزيادة الاستثمارات مجال البحث والاستكشافات البترولية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq