الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 07:49 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

قيادات كردية: تركيا تسعى لاحتلال حلب وإدلب والرقة السورية

الصباح العربي

أعلنت قيادات كردية سورية بارزة ، أن إعلان الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا أحيا أطماع الأتراك في الأراضي السورية، مشيرين إلى أن المنطقة العازلة التي أعلنت تركيا الاتفاق مع الولايات المتحدة على إقامتها في الشمال السوري لا تستهدف فقط الوجود الكردي في المنطقة، وإنما أكبر قدر ممكن من الأراضي السورية.

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية، حذرت القيادات من أن تركيا، إذا نجحت في ذلك، فإن "شهيتها الاستعمارية" قد تنفتح باتجاه المزيد من أراضي الدول العربية.

وأكد القائد العام لوحدات حماية الشعب الكردية سيبان حمو أن "قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا فتح الباب لأطراف عدة، دولية وإقليمية، أبرزها تركيا، لطرح مشاريعها الخاصة لاستغلال الخطوة الأمريكية". 

وأضاف: "تركيا تهدف إلى ضم وتتريك ما يقرب من 60 ميلا من العمق السوري من محافظات حلب والرقة وإدلب وغيرها، وصولا للحدود العراقية"، كاشفا أن "تركيا تعتبر هذه المناطق جزءا من الأراضي التركية وحدودها القومية فيما يعرف بالميثاق الملي (عام 1920)، إنهم يرون أن الوقت الراهن قد يكون الفرصة الملائمة لتحقيق هذا الهدف".

من جانبه، وصف القيادي الكردي البارز صالح مسلم الحديث عن تولي تركيا إقامة المنطقة العازلة بأنه «أشبه بتسليم الخروف للذئب». وقال: «لا نعرف التفاصيل الكاملة لتفاهمات ترامب وأردوغان عن المنطقة الآمنة، ولكن ما نعرفه هو أن هذا هدف استراتيجي لتركيا».

قيادات كردية تركيا تسعى لاحتلال حلب إدلب الرقة السورية

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq