الصباح العربي
الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:37 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الأدوات المنزلية: تراجع سعر الدولار مؤشر جيد لتحسن مناخ الاستثمار في مصر

الصباح العربي

صرح فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن تراجع سعر الدولار يعتبر مؤشرًا جيدًا على تحسن المناخ العام للاستثمار في مصر.

وأضاف الطحاوي، في تصريحاتٍ له، اليوم الاثنين، أنه يعتبر كذلك ثمرة من ثمار التعويم، والتي تأخرت كثيرًا، لافتًا إلى أن تراجع الدولار يعتبر مهمًا جدًا لما سينعكس على الأسواق من نتائج إيجابية، من تراجع في الأسعار، وانخفاض التكلفة الحياتية.

وأشار إلى أن هناك عدة مؤشرات كانت داعمة لتلك الخطوة، منها عودة شركات عالمية للاستثمار في مصر، على رأسها شركة مرسيدس، والتي عكست ثقة الشركات العالمية العملاقة في الاقتصاد المصري، وزيارة وزير الاقتصاد الفرنسي، ودعمة وإشادته بالاقتصاد المصري، وتأكيد ضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصرية.

وأوضح أنه للحفاظ على استقرار سوق الصرف، يجب الاهتمام بزيادة الإنتاج، لزيادة موارد الدولة، وكذلك التركيز على زيادة الصادرات والاهتمام بقطاع السياحة.

وطالب الطحاوي، البنك المركزي، بتخفيض الفائدة على الودائع، حتى لا يستسهل المواطن المصري الادخار والحصول على فوائد من البنك، كنوع من الاستثمار المضمون دون مخاطر، بدلًا من الاستثمار الزراعي أو الخدمي أو التجاري.

وأشار إلى ضرورة إلغاء القرارات التي أصدرتها وزارة التجارة والصناعة، وعلى رأسها القرار ٤٣ لعام ٢٠١٦م، الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر، والقرار ٩٩١ لعام ٢٠١٥م، الخاص بالفحص المسبق، وقرار ترخيص المخازن التي زادت من الاحتكارات وكانت عامل مساعد في ارتفاع الأسعار.

وناشد وزير وزير المالية بمراجعة الأسعار الاسترشادية التي تسببت لعدد من المشاكل وأصبحت أسعارا انتقامية، فمثلا في قطاع الأدوات المنزلية في بعض المنتجات يتم التسعير بأعلى ٤٠% من قيمة المنتج في بلد المنشأ.

وسجل سعر الدولار أمام الجنيه المصرى خلال تعاملات، اليوم الاثنين، 17.65 جنيه للشراء و17.75 جنيه للبيع، وفقًا لتقرير البنك الأهلى، وكان الدولار قد سجل أمس الأحد 17.79 جنيه للشراء و17.89 جنيه للبيع.

الأدوات المنزلية تراجع سعر الدولار مؤشر جيد لتحسن مناخ الاستثمار في مصر

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq