الصباح العربي

الأحد، 25 أغسطس 2019 01:12 مـ
الصباح العربي

مقالات ورأى

عماد الدين أديب يكتب: انسحاب أمريكى فوضوى!

الصباح العربي

السياسة لا تعرف الانسحاب، والاستراتيجية لا تعرف الفراغ، والدبلوماسية لا تعرف السلبية، لذلك لا بد من التأكد أن سياسة الانسحاب الأمريكى التى يتبناها دونالد ترامب هى أكبر خطأ استراتيجى لهذه الإدارة!

الخروج يعنى أن هناك من سيدخل مكانه، والفراغ يعنى أن هناك من يسعى إلى أن يملأه، والسلبية وعدم الاكتراث سوف تشجع القوى الإقليمية على زيادة اهتمامها وأطماعها بالمنطقة.

تركيا، وإيران، وإسرائيل سوف تقوم بكل جهد أمنى وعسكرى وسياسى واقتصادى وتجارى، لملء الفراغ الأمريكى فى سوريا والعراق وأفغانستان.

وتعتقد كل من أنقرة وطهران وتل أبيب أنهم الورثة الطبيعيون للنفوذ الأمريكى فى المنطقة.

من هنا يجب ألا يستغرب المراقب للأحداث حدوث تغييرات فى الوضع الجيوستراتيجى فى المنطقة ووجود تغييرات حقيقية فى جغرافيا وديموجرافيا أراضٍ فى سوريا والعراق على وجه التحديد.

وإذا اختارت واشنطن السير قدماً فى هيستيريا الكونجرس الداعية إلى وقف المساعدات العسكرية لقوى التحالف العربى التى تخوض حرباً شرسة ضد النفوذ الإيرانى، فهى سوف تدفع ضريبة فادحة لخطأ تاريخى يتناقض تماماً مع شعاراتها المعلنة ليل نهار فى مواجهة النفوذ الإيرانى المنتشر فى المنطقة.

إن المنطقة التى تعانى من مشاكل اقتصادية وملايين النازحين والحروب الأهلية والحروب الحدودية والانقسامات الرأسية والعمودية وتدخل جيوش عالمية على مسرح عملياتها وأراضيها لا تستحق ولا تتحمّل جنوناً إضافياً ولا أخطاء استراتيجية جديدة.

الانسحاب الأمريكى من المنطقة، هو انسحاب غير منظم، شديد الفوضوية سوف يؤدى بالضرورة إلى ترك المنطقة مستباحة من قوى عديدة شريرة تعيد العبث فى مقدراتها.

هذا كله يستلزم وعياً عربياً كاملاً بما يحدث، وتحركات صادقة لمواجهة هذا القدر المحتوم من أجل أن تكون أرض العرب تحت حماية أصحابها من العرب وليس من خلال قوى إقليمية غير عربية.

نقلًا عن الوطن

عماد الدين أديب إيران تركيا أمريكا إسرائيل ترمب

مقالات ورأى

آخر الأخبار