الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 06:00 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزارة السياحة: غلق باب تسجيل بيانات الحجاج غدا 

الصباح العربي

تغلق وزارة السياحة غدا الأحد باب تسجيل المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج مع شركات السياحة، وتجرى القرعة الالكترونية العلنية لإختيار الفائزين بالحج السياحى يوم 27 مارس الجارى.
وأصدرت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة توجيهاتها بتقديم كافة التسهيلات للشركات لخدمة الحجاج والعمل على راحة المواطنين وضرورة نجاح الموسم، وأنهت وزارة السياحة بالتنسيق مع غرفة الشركات كافة الاستعدادات لغلق باب التسجيل وإجراء القرعة.
وأكد حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات انه تم تطوير وتحديث منظومة الحج والعمرة بشكل كبير هذا العام، مشيرا الي ان هذا يأتي في إطار منظومة شاملة تبناها مجلس إدارة الغرفة فور إنتخابه لتطوير العمل في كافة قطاعات الغرفة تمهيدا لتحديث المنظومة السياحية بالكامل.
وأضاف ان هذا العام شهد ولأول مرة ميكنة العمل بالحج في كافة مراحله، بدءا من تسجيل الشركات ودفع مقدم الحجز للحجاج وربط موقع الغرفة مع وزارتي السياحة والداخلية والبنوك بحيث يتم تسجيل السداد بموقع الغرفة بمجرد دفع مبالغ جدية الحجز في البنوك.
وتقوم الغرفة إلكترونيا بتحديد عدد الحجاج للشركة طبقا لمقدم الحجز بموقعي وزارتي السياحة والداخلية دون الحاجة الي حضور مندوب للشركة الي الغرفة او اي من تلك الجهات، وقد ساهم هذا الاجراء أولا في توفير الوقت والجهد علي الشركات وثانيا عدم وجود تزاحم من مندوبي الشركات في كل تلك الجهات، لافتا إلى أن مجلس إدارة الغرفة أصدر توجيهاته للجهاز الإداري بتقديم كافة التسهيلات للشركات والتواصل معها على مدار الساعة لحل أية مشاكل تواجههم.
وأكد مجدى شلبى رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة أن العمل إستمر بغرفة عمليات الحج والعمرة الجمعة والسبت للتسهيل على الشركات وسوف يستمر حتي غدا.
وأضاف شلبى أن هذا العام شهد تسهيلات كبري لشركات السياحة في التقديم وتسجيل الحجاج حرصا على راحة المواطنين ومصلحتهم كما ان الضوابط تضمنت كافة الضمانات لتقديم خدمات متميزة لحجاج السياحة وضمان حقوقهم.
وأكد باسل السيسى نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن ضوابط الحج تستهدف الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحى الذى التزمت بتنفيذه شركات السياحة على مدى السنوات الماضية فى جميع مراحله ابتداء من استقبال المواطن عند تقديم جواز سفره للشركة وحتى عودته من أداء الفريضة مرورا بتوفير وسيلة السفر والانتقالات داخل الاراضى المقدسة والإقامة المتميزة بمكة والمدينة.
من جانبه قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية، بغرفة شركات السياحة، إن عدد الشركات التى قامت بتسجيل عملائها الراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام بلغ 1964 شركة سياحية، مشيرا إلى أن المواطنين الذين تقدموا للحج السياحى إقترب من اعداد الموسم الماضي.
وأوضح أن الوزارة قررت السماح بتفعيل ايصالات جدية الحجز من موقع غرفة الشركات السياحية غدا الأحد الموافق 17 مارس الجاري فى موعد أقصاه الساعة 5 مساءً من نفس اليوم؛ وذلك حتى تتمكن الشركات السياحية من انهاء الإجراءات الخاصة بتسجيل بيانات المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج.
وأضاف "ابراهيم " أن أغلب المتقدمين إختاروا البرامج الاقتصادية "البرى والاقتصادى طيران " نظرا للأسعار المناسبة والخدمات المتميزة التى تتنافس الشركات على تقديمها ضمن هذه البرامج، موضحا أن العقد مكون من نسختين واحدة مع الشركة والأخرى مع الحاج، مؤكدا أنه لا يجوز لشركات السياحة مخالفة نصوص العقد ويحق للحاج تقديم شكوى لوزارة السياحة حال إخلال الشركات بما جاء بالعقد.
وقال علاء الغمري عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات أن الضوابط راعت تحقيق كافة التسهيلات للشركات لخدمة المواطنين، كما راعت توفير برامج تناسب كل المستويات والشرائح المجتمعية مع الاهتمام بالمستوى الإقتصادى والبرى مراعاة لمحدودي الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة.
وأشار يسري السعودي عضو لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إلى أن الحج السياحى يتميز بتنوع البرامج التي تناسب كافة المستويات، مؤكدا على إهتمام السياحة بالحج البرى الذي يقتصر تنظيمه علي شركات السياحة دون غيرها بجانب الحج الاقتصادى حيث يتميزان بانخفاض الأسعار وجودة الخدمات وإرتفاع فرص الفوز بالقرعة حيث تم تخصيص 24 ألف تأشيرة لكل من البرى والاقتصادى أي حوالى 70 % من تاشيرات الحج السياحى.
وقال على المانسترلى عضو اللجنة أن جميع شركات السياحة المنظمة للحج السياحى تضع فى مداخل مقراتها موافقة وزارة السياحة على السماح للشركة بتنظيم الحج بالاضافة الى البرامج المتوفرة لديها متضمنة الأسعار والخدمات ويمكن لأى مواطن الاستفسار من موظفى الشركة حتى لايقع ضحية لطمع السماسرة.
وأشار إلى أنه عقب إجراء القرعة العلنية لكافة المستويات والإعلان عن الفائزين بـ 36 ألف تأشيرة حج يوم 27 مارس الجارى، سيتم رد مبلغ جدية الحجز للمواطنين الذين لم يحالفهم الفوز فى القرعة فى موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان النتيجة، لافتا إلى أنه سيتم فتح باب الكيانات " التضامنات " بين الشركات لكافة المستويات معا، اعتبارا من 28 مارس الجارى حتى 4 من أبريل.

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq