الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 02:20 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والصحة

الصباح العربي

زيت جوز الهند هو مصدر ممتاز للتغذية، وله العديد من الفوائد الصحية، بسبب احتوائه على أكثر من 90 في المئة من الدهون المشبعة، كما يحتوي على خصائص مضاداه  للأكسدة والميكروبات وللجراثيم ومضادة للفيروسات وللفطريات. كما أنه يساعد في امتصاص المعادن الأخرى.

في الواقع، زيت جوز الهند هو واحد من الأطعمة التي يمكن أن تصنف على أنها تعزز الصحة والجمال من الداخل والخارج.

 

فوائد زيت جوز الهند للبشرة :

1- يرطب البشره بعد الحلاقه :

يمكن تطبيق زيت جوز الهند بعد الحلاقه فهو غير مكلف وبطبيعة الحال مضاد للجراثيم، بالإضافة إلى ذلك، له خصائص مهدئة كما يساعد على ترطيب البشرة.

 

2- لإزالة ماكياج العيون :

زيت جوز الهند يساعد أيضا على إزالة ماكياج العيون ويترك المنطقة الحساسة رطبه، عند الانتهاء يجب غسل الوجه كالمعتاد.

 

3- مكافحة الشيخوخة :

وفقا لبحث نشر في مجلة طبية للأغذية أن زيت جوز الهند يحسن مستويات الأكسدة ويمكن أن يبطئ الشيخوخة. يعمل عن طريق الحد من الضغط على الكبد وخفض الإجهاد التأكسدي، كما وجدوا أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في إزالة السموم. يمكنك تطبيقه مباشرة على البشرة.

 

4- لتنظيف وجهك :

زيت جوز الهند بشكل طبيعي مضاد للجراثيم و للفطريات، وله خصائص تساعد في ترطيب البشرة، لذلك هناك العديد من النساء تستخدمه  ليلا لترطيب وجوههن وأجسامهن أيضا. ببساطة فركه في حركات دائرية على كامل الوجه والعنق، ثم اغسلى البقايا مع المطهر المفضلة لديك.

 

5- تشقق الشفاه :

الشقوق في شفاهنا يمكن أن تكون مصدرا للقلق وعدم الراحة والحرج. عند تطبيق المواد الهلامية الكيميائية على الشفاه فمن الممكن أن تستهلك هذه المواد عن طريق الخطأ، على الرغم من أنها سامة إلى حد ما. ويأتي زيت جوز الهند كبديل مثالي في مثل هذه الحالات، وهو يعمل بسرعة وحتى لو كان يذهب في معدتك، سوف يعطيك فوائد إضافية.

 

6- التخلص من خلايا الجلد الميتة :

فرك جسمك للتخلص من خلايا الجلد الميتة من خلال خلط زيت جوز الهند مع السكر. حاولى ذلك عدة مرات في الأسبوع للحصول على جسم رطب.

 

7- إزالة العرق :

يحتوي زيت جوز الهند على  حمض اللوريك الذي يساعد في القضاء على البكتيريا التي تسبب العرق. له رائحة خفيفة  تساعدك على الشعور بالراحة. ببساطه ضعي كمية كافية منه  في المناطق المتضررة من الجسم باستخدام أصابعك، افركى بلطف لبضع دقائق حتى يمتص الزيت، يمكن أن يكون أكثر فعالية بعد الاستحمام، فهو صحي أكثر من المنتجات الكميائيه الأخرى.

 

فوائد زيت جوز الهند للشعر :

8- للعناية بالشعر :

إذا كنت تعاني من  القشرة أو تعانين من جفاف الشعر، زيت جوز الهند لديه الأحماض الدهنية المثالية للمساعدة في تحسين هذه الظروف. ببساطه اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 10 قطرات من الزيت العطري الروزماري في فروة الرأس لمدة 3 دقائق. ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة و بعدها استحمى.

 

9- تطويل الشعر :

زيت جوز الهند هو آمن وفعال، وبأسعار معقولة، يمكن أن يساعد فعلا في تطويل الشعر. العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك حمض اللوريك، تخترق عمود الشعر وتجعله أطول وانعم. كل ماعليك فعله أولا تجنب المواد الكيميائية القاسية يمكن أن تسبب تهيج فروة الرأس، وتطبيق زيت جوز الهند على شعرك لتحسين الدورة الدموية، وتحسين نمو الشعر. ومن المهم تدليكه في فروة الرأس مع ضغط لطيف لمدة 10 دقائق، 3 أو 4 مرات في الأسبوع، كذلك يجب شمله في النظام الغذائي الخاصه بك.

 

10- إزالة قشرة الرأس :

لقد اعتاد الناس استخدام زيت جوز الهند  لمئات السنين لمحاربة قشرة الرأس. يمكن

 أن يكون سبب القشرة الحساسية للمواد الكيميائية القاسية في منتجات العناية بالشعر، أوالعدوى الفطرية  كذلك الشامبو  يحتوي على مواد كيميائية مضرة، وتشمل البارابين، وجلايكول البروبيلين، البولي ايثيلين جلايكول، كبريتات لوريل الصوديوم، وغيرها. لوضع حد للقشرة يجب إستخدام زيت جوز الهند  لإزالتها بين عشية وضحاها، ولكن يمكن أن نرى النتائج في غضون أسبوع أو نحو ذلك. ببساطة اخلطي ملعقتين شاي من زيت جوز الهند مع 5 قطرات من زيت الخزامى، أوينترغرين، أوالزعتر، أوشجرة الشاي، أو كلهم، اخلطي الخليط جيدا ثم دلكي به فروة الرأس غطيه مع قبعة الدش وإذا أمكن الجلوس في الشمس لمدة 20-30 دقيقة لزيادة الحرارة، أو ببساطة استخدام مجفف الشعر. ثم إزالة الغطاء، وغسليه بشامبو طبيعي، كريري هذا العلاج  2-3 مرات في الأسبوع.

 

11- لحماية الشعر من الشمس :

الشعر مثل الجلد هو عرضة للضرر أشعة الشمس. زيت جوز الهند هو واقي من الشمس، إذا كنت تخططى للخروج دلكيه على شعرك وجسمك لحميتهم، فهو فعال وآمن للأطفال والكبار على حد سواء.

 

12- الوقايه وتخلص من القمل :

واحدة من أفضل استخدامات زيت جوز الهند للشعر هو الوقاية من القمل، وفقا لدراسة نشرت في  المجلة الأوروبية لطب الأطفال مزيج من  زيت جوز الهند ورذاذ اليانسون هو أكثر فعالية لعلاج القمل لأنه يخترق عمود الشعر، وفروة الرأس، ويساعد على صد القمل. ببساطه اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع  ملعقة صغيرة كل من الزيوت، اليانسون، وشجرة الشاي، تطبيق الحل في جميع أنحاء فروة الرأس وتدليكه، ثم غطيه بقبعة الدش، واتركيه  لمدة ساعتين إذا كان ذلك ممكنا، والجلوس في الشمس أو استخدام مجفف الشعر. في نهاية ساعتين، يجب تمشيط الشعر مرة أخرى، وذلك قبل الغسل والشطف جيدا، اخلطي كوبين من خل التفاح  وكوب من الماء في زجاجة رذاذ صغيرة، رش نصف زجاجة على فروة الرأس والشعر، ثم اسكبي الخليط المتبقي على الشعر، اشطفيه جيدا ومشطية مرة أخرى، وأخيرا طبقي زيت جوز الهند، كما هو الحال مع معظم علاجات القمل، فإن هذه العملية تحتاج إلى أن تتكرر كل 5-10 أيام لبضعة أسابيع، هذا يساعد على ضمان القضاء على القمل وبيضها.

 

13- قاعدة لتلوين الشعر :

زيت جوز الهند  وسيلة ممتازة للمساعده في تلوين الشعر. لأنه يخترق الشعر بعمق أكثر وأسرع من الزيوت الطبيعية الأخرى، يمكن أن يساعد اللون الخاص بك لتكون أكثر حيوية والحفاظ عليه من التلاشي بسرعة كبيرة جدا. كل ماتحتجينه قبعة الدش أو منشفة صغيرة، مشط الشعر، وأعشاب والتلوين ، والقفازات، و زيت جوز الهند. أولا اخلطي زيت جوز الهند مع الأعشاب التلوين وطبقيه كما تفعلي عادة، ثم إغسلي شعرك بالشامبو مع الماء الفاتر لإزالة الزيت الزائد والتلوين، واخيرا لفي شعرك مع قبعة الدش أو منشفة للسماح للون بالاستمرار و اتركيه بين عشية وضحاها.

 

14- تساقط الشعر :

استخدم زيت جوز الهند منذ العصور القديمة في الهند لاستمالة الشعر. تم إعداد العلاجات المختلفة باستخدام الأعشاب وزيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر. ببساطه غلي أوراق المريمية في زيت جوز الهند، هذا الخليط يمكن تطبيقه على فروة الرأس لتحسين صحة الشعر، ومنع تساقطه. أو تطبيق مزيج من ماء الليم و زيت جوز الهند يمكن أيضا أن يوفر الإغاثة من فقدان الشعر، وكذلك خليط من زيت جوز الهند وعنب الثعلب. كذلك غلي الكشمش في زيت جوز الهند ومن ثم تطبيقه على الشعر يساعد أيضا على حل هذه المشكلة.

 

15- تلف الشعر :

استخدام زيت جوز الهند على الشعر يساعد على الحد من فقدان البروتين وتلف الشعر، فهو غني بحمض اللوريك، لديه قابلية عالية لبروتين الشعر، وبسهولة يخترق داخل جذع الشعرة.

 

16- تكييف الشعر :

زيت جوز الهند لتكييف أفضل للشعر. استخدامه وهو دافئ يساعد في الحفاظ على صحة الشعر. ببساطه يجب تطبيقه في الليل وغسله في صباح اليوم التالي. كريري العمليه كل بضعة أيام للحصول على شعر صحي وقوي ومكيف.

 

فوائد زيت جوز الهند للصحة :

17- يعزز الجهاز المناعي :

يتكون زيت جوز الهند من الدهون الصحية  كحمض اللوريك، والكابريليك والكابريك يحتوي أيضا على خصائص مضاد للفطريات و للجراثيم، ومضادة للفيروسات وللميكروبات، كما أنه يساعد على تعزيز جهاز المناعة في الجسم. نظام مناعة قوية يعني جسم أكثر قدرة على محاربة مجموعة متنوعة من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب أمراض مثل الهربس والأنفلونزا والفيروس المضخم للخلايا، والكانديدا وحتى فيروس نقص المناعة البشرية، يمكن تحقيق كل هذا عن طريق إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي الخاص بك، عليك أيضا متابعة هذا النظام على مدار السنة  وخاصة خلال أشهر فصل الشتاء.

 

18- يخفض نسبة الكولسترول في الدم :

تشير العديد من الدراسات إلى أن استخدام  زيت جوز الهند فى الاكل يمكن أن تزيد من مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة و يقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة وأضرار الأوعية الدموية، ويساعد على منع تصلب الشرايين، أيضا يقلل من مستوى ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل. أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القلب يمكن أن يستفيدون من إضافة زيت جوز الهند إلى نظامهم الغذائي على أساس يومي للحد من المخاطر.

 

19- التحكم في سكر الدم :

زيت جوز الهند معروف بالسيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين إفراز الأنسولين. وجدت دراسة حديثة أجريت في معهد جارفان للأبحاث الطبية أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة موجودة في زيت جوز الهند تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. يتم امتصاص الدهون في الخلايا بسهولة وتحويلها إلى طاقة بسرعة. هذه العملية تحسن حساسية الأنسولين. يعزز زيت جوز الهند أيضا الاستخدام الفعال لسكر الدم،  وكذلك علاج مرض السكري، زيت جوز الهند هو واحد من الدهون التى يمكن تناوله دون خوف.

 

20- يعامل المبيضات :

زيت جوز الهند من المضادات للميكروبات، له أيضا خصائص مضادة للفيروسات وللفطريات تساعد على حماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية. بالاضافة الى ذلك، يعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات الخميرة، هذا الزيت مفيد بشكل خاص في منع وعلاج عدوى الخميرة المعروفة باسم المبيضات. تطبيق زيت جوز الهند على الجلد المصاب يوفر الإغاثة من الالتهابات الناجمة عن المبيضات. أيضا، له قدرة عالية في الحفاظ على الرطوبة وعلى الجلد من التشقق أو التقشير، أولئك الذين يعانون من المبيضات ينبغي أيضا زيادة استهلاكهم من زيت جوز الهند لتسريع عملية الشفاء.

 

21- يزيل علامات الإمتداد :

زيت جوز الهند يمكن أن يقلل بشكل فعال من ظهور علامات التمدد في الجلد بسبب الترطيب والخصائص المضادة للأكسدة. فإن الدهون المشبعة الصحية فيه تساعد على تعزيز جدران الخلايا في الجلد، كذلك خصائصه المضادة للأكسدة تساعد على مكافحة الجذور الحرة وتغذي الجلد التالف. يمتص هذا الزيت في عمق البشره بسرعة كبيرة عند التدليك في المنطقة المتضررة، جنبا إلى جنب مع علامات التمدد زيت جوز الهند يساعد أيضا في علاج مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك الصدفية، التهاب الجلد… لمنع أو تقليل علامات التمدد، يمكنك استخدام زيت جوز الهند على حد سواء داخليا وخارجيا.

 

22- إيدز الهضم :

تشير الدراسات إلى أن زيت جوز الهند جيد للجهاز الهضمي، يساعد في عملية الهضم ويمنع أيضا مشاكل العسر، ومتلازمة القولون العصبي، والبواسير والإمساك. الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت جوز الهند تتطلب طاقة أقل وأقل من الانزيمات. وهذا يسمح للزيت أن يهضم بسهولة واستيعابها، وهو أمر مهم للغاية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، إذا كنت تعاني من سوء الهضم أو أي نوع من مشاكل في الجهاز الهضمي، حاول إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي الخاص بك. في غضون أيام قليلة، ستلاحظ وجود تحسن كبير في حالتك.

 

23- يزيد من قوة العظام :

زيت جوز الهند يدعم امتصاص الجسم للكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين D، والمعادن المهمة الأخرى. وقد وجد أن النساء في منتصف العمر الذين هم في عرضة لهشاشة العظام يمكن أن يقلل من تعرضهم لهذه المشكلة مع المدخول المنتظم من زيت جوز الهند. خبراء الصحة أيضا يوصون بإعطاءه للأطفال الصغار لتحسين قوة العظام.

 

24- محاربة مرض الزهايمر :

هناك علاقة قوية بين الاستهلاك المنتظم من زيت جوز الهند والوقاية من مرض الزهايمر ومشاكل أخرى في المخ. وتشير دراسة  أن زيت جوز الهند يمكن أن يكون مفيد في علاج مرض الزهايمر. ويعتقد أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة الموجودة فيه يمكن أن تزيد من مستويات الدم، والتي تعمل كوقود بديل لدماغ. يجري الآن  مزيد من البحوث في هذا الصدد.

 

25- يشجع على فقدان الوزن :

زيت جوز الهند مفيد جدا لانقاص الوزن، الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة فيه هي أقصر وأكثر ذوبان في الماء مقارنة مع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون أو الكانولا. يتم امتصاص هذه الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة مباشرة إلى الخلايا، مما يعني أن الدهون يمكن أن تحرق فورا كمصدر من مصادر الطاقة بدلا من تخزينها في الجسم. وقد وجد أن هذا الزيت فعال جدا في الحد من خطر تراكم الدهون في تجويف البطن وحول البطن. وعلاوة على ذلك، هذا الزيت الصالح للأكل هو سهل الهضم ويساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم. العديد من خبراء الصحة يوصي به لأولئك الذين يحاولون انقاص الوزن.

 

26- الوقاية من السرطان والعلاج :

زيت جوز الهند لديه اثنين من الصفات التي تساعد على محاربة السرطان. واحد بسبب الكيتونات تنتج في الهضم كما أن الخلايا السرطانية ليست قادرة على الوصول إلى الطاقة في الكيتونات وهي الجلوكوز. زيت جوز الهند يمنع السرطان من التطور كما أنه يمكن أن يقتل البكتيريا الملوية البوابية المعروفة على أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

 

27- يحسن الطاقة والتحمل :

زيت جوز الهند سهل الهضم، ولكن أيضا ينتج الطاقة ويعطي أكبر قدر من الفائدة كما انه يتم إرساله مباشرة إلى الكبد لتحويله إلى طاقة، فإن العديد من الرياضيين استخدمو زيت جوز الهند كمصدر للطاقة خلال التدريب والسباقات المسافات الطويلة. خلط زيت جوز الهند والعسل الخام وبذور شيا معا وأكل ملعقة كبيرة من هذا الخليط 30 دقيقة قبل ممارسة الرياضة.

 

28- يمنع أمراض اللثة وتسوس الأسنان :

زيت جوز الهند استخدم لقرون باعتباره وسيلة لتطهير الفم من البكتيريا ومنع أمراض اللثة. فهو واحد من الزيوت الأكثر فعالية، إذا كنت ترغب في شفاء اللثة وإصلاح الأسنان، يوصي بتطبيق زيت جوز الهند مرة في الأسبوع لمدة 20 دقيقة يوميا.

 

29- يضمد  الجراح والإصابات : 

عندما يطبق على المناطق المصابة، يشكل زيت جوز الهند طبقة كيميائية تحمي الجزء المصاب المعرض للغبار والهواء والفطريات والبكتيريا والفيروسات، فهو فعال للغاية على الكدمات لأنه يسرع عملية الشفاء من الأنسجة التالفة. وفقا لمركز أبحاث جوز الهند يقتل الفيروسات التي تسبب الانفلونزا والحصبة والتهاب الكبد، وغيرها من المخاطر الصحية الخطيرة. كما أنه يقتل البكتيريا التي تسبب القرحة، والتهابات الحلق والتهابات المسالك البولية، والالتهاب الرئوي، والسيلان. وأخيرا زيت جوز الهند فعال أيضا في القضاء على الفطريات والخمائر التي تسبب السعفة، القلاع، و الطفح.

فوائد زيت جوز الهند للشعر البشرة الصحة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq