الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:08 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على اضرار حصوات المرارة على جسم الانسان

الصباح العربي

تتكون حصوات المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة، فيتجمع الكولسترول، ويكون حصوات في كيس المرارة، وتكون بحجم حبات الرمل، وقد تكون كبيرة قليلاً، وغالباً لا تشكل هذه الحصوات مشاكل في المرارة، إلا إذا سدت قناة المرارة، وقد يكون الترسيب أحياناً على شكل مادة طينية، وتسمى الطين الصفراوي، إليكم بعض المعلومات عن أعراض هذا المرض، وطرق العلاج بالأعشاب.

 

تعريف المرارة

تعرف بالمرارة وهي عبارة عن عضو صغير تقع أسفل Gallbladda الحويصلة الصفراوية الكبد وتعمل كمستودع لتخزين مادة الصفراء أو مايعرف بالسائل المراري تقوم هذه الحويصلة بتركيز السائل بعد افرازه من الكبد. وهو الذي يستغله الجسم لهضم الدهون. تحتوي الصفراء على الكوليسترول بشقيه المفيد والضار وكذلك الأملاح الصفراويه والليسيثين ومواد أخرى إذا أصاب الحويصلة الصفراوية أي التهاب فإنها تسبب ألماً شديداً في الجزء العلوي الأيمن من البطن ويصاحب هذا الألم حمى وغثيان يمكنCholecystitis وقيء .

 

علاج حصوات المرارة

لابد من علاج هذه الحاله بأسرع وقت لأن التهاب الحويصلة الصفراوية أن يشكل تهديداً للحياة إذا ماتركت دون علاج . يبلور بعض الكوليسترول ويتحد مع العصارة الصفراوية في داخل الحويصلة الصفراوية لتكون مايعرف بحصى المرارة . ولا تسبب هذه الحصوات أية اعراض ولكن لو سدت الحصاة مجرى السائل الصفراوي فإنها تسبب الشعور بالغثيان والقيء والألم في الجزء الأعلى الأيمن من البطن وعادة تظهر تلك الأعراض بعد تناول الشخص طعاما دهنيا أو طعاما مقليا.

 

طرق الوقاية من تكون حصى المرارة

وللحد من تكوين حصى المرارة فإنه ينبغي عدم تناول السكر والمنتجات التي تحتوي عليه واللحوم الحيوانية والدهون والأطعمة المقلية والحريفة والسمن والمشروبات الغازية والمرمرين والمواد التي تحتوي على الكافئين مثل القهوة والشاي والمتة والشيكولاتة والكربوهيدرات المكررة. تناول قدرا ممكنا من عصير التفاح الخالص لمدة 5 أيام وأضف عصير الكمثرى بين آن وآخر . كما أن البنجر يطهر الكبد . تناول 3 ملاعق زيت زيتون مع عصير ليمونة قبل النوم ليلياً .

تعرف اضرار حصوات المرارة جسم الانسان

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq