الصباح العربي

الأحد، 21 يوليو 2019 02:15 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار

الصباح العربي

ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أهم العوامل التي تحافظ على الجسم لأن حركة الجسم كلما زادت فإنها تزيد من صحة الجسم و حيويته و من أهم فوائدها أنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و تحافظ على وزن الجسم و تقضي على الاكتئاب و التوتر و تجعل صحة أعضاء الجسم أفضل.

و بالنسبة لممارستها فإن لها العديد من الفوائد نذكر منها ما يلي.

1- تنشيط عمليات الأكسدة و إنتاج الطاقة كما أن ممارستها في رمضان تزيد من كفاءة عمل الكبد و تجعل عملية التمثيل الغذائي أكثر نشاطًا.

2- تؤثر على الجهاز العضلي إيجابيًا و تخلص الجسم من دهونه خاصة بعد تناول الأكلات الدسمة و السكرية.

3- تحافظ على اللياقة البدنية لتحسينها لوظائف القلب و رفع كفاءتها و أكد كثير من الخبراء أن ممارستها لعشر دقائق كل يوم تساعد القلب في الحفاظ على صحته و تقيه من تصلب الشرايين و تحسن التنفس و الهضم .

و قد طبق بعض الباحثين في بلجيكا دراسة على شباب جعلوهم يتناولون وجبات تحتوي على الكثير من الدهون و السعرات الحرارية مع عدم ممارسة الرياضة بينما جعلوا مجموعة أخرى يمارسوا الرياضة مع تقسيمهم إلى نصفين نصف مارسها قبل الإفطار و الآخر مارسها بعد الإفطار مع جعلهم يتناولون وجبات تحتوي على دهون و سعرات حرارية عالية أيضا و أكدت على صدق ما قيل أعلاه.

4- تقيد حدة مرض السكري خاصة عند ممارستها قبل الإفطار على معدة فارغة فهي تجعل العضلات تتحفز لإمتصاص الجلوكوز و تساعد في السيطرة على الأنسولين.

5- ممارسة التمرينات الهوائية مثل المشي و الركض في الهواء الطلق تعمل على تقليل التأثيرات السلبية المكتسبة خلال العطلات مثل آثار النوم قي أوقات متأخرة و لذلك ينصح بممارسة إحداها قبل تناول الإفطار حتى تعمل على تجديد الجسم و زيادة حيويته.

6- تؤثر بشكل إيجابي على الجهاز العضلي و تخلصه من الشحوم الكتسبة من تناول السكريات.

7- تعمل على القضاء على مشكلات اضطرابات النوم فمن يمارسون الرياضة غالبًا ما يعانون من مشكلات النوم المختلفة مثل الأرق كما إن الرياضيين لا يشعرون بالكسل و الخمول مثلما يشعر بها من لا يمارسونها و يحتاجون إلى أوقات أقل في استعادة نشاطاتهم و حيوياتهم على خلاف من لا يمارسونها و الذين يحتاجون إلى أوقات أكثر.

8- بدء اليوم بممارسة الرياضة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة و على معدة فارغة تعمل على تخفيف ضغوطات اليوم و تمنح الجسم الاسترخاء و تجعله أكثر نشاطًا فيمارس الإنسان اعماله بمنتهى السهولة.

فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار