الصباح العربي

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 09:38 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أسباب ألم الكعبين عند الوقوف

الصباح العربي

يحدث للكثير من الناس ألم في الكعب ولا يعرفون السبب الرئيسي وراءه، و تكون الأسباب الكثيرة أبرزها الوقوف لفترات طويلة على القدم، او عدم ارتداء الأحذية المريحة او الضيقة، فيجب استبدال هذه الأحذية بالأحذية الطبية، كما يجب التخفيف من الوزن الزائد لأنه أحد أبرز الأسباب التي تسبب الم في القدم، و كلما حدث انقاص في الوزن، حدث تقليل في الالم الذي يحدث القدم، لأن الضغط على القدمين قد تم تخفيفه.

و يمكن استشارة الطبيب لأخذ الأدوية و المسكنات العلاجية لكي يتم التخلص من الم القدم، و يجب معرفة السبب قبل التوجه للعلاج، لكي يتم التخلص من هذا السبب ولا يتكرر حدوث الالم مرة أخرى .

 

اسباب الإصابة بالألم في القدم

1– عندما يقف الإنسان لفترات طويلة بدون الراحة، يكون أكثر عرضة لحدوث الم في القدم لان القدم لم تأخذ القسط الكافي من الراحة مع هذا المجهود، او عندما يمشي الإنسان لفترات طويلة أيضاً.

2– في حالة الوزن الزائد يسبب هذا الوزن ثقل شديد على القدمين، و قد تحدث التهابات داخلية في القدم قد تنتج عن القيام بالجري او المشي لفترات طويلة عليها، و قد يصاب باطن القدم بما يسمى مسمار الكعب الذي يسبب الم شديد عند القيام بالضغط عليه.

3– قد يحدث إصابة في الاوتار الموجودة داخل القدم و تصاب هذه المنطقة بالالتهابات، و قد يصاب باطن القدم بالجروح و الكسور، او قد يكون سبب هذا الوجع هو الإصابة بالتهاب الخلايا العصبية الموجودة في القدم.

4– قد يكون السبب هو إصابة الإنسان بمرض السكري، و قد يكون نتيجة إصابة القدم بالثآليل التي تحدث بسبب احتكاك الحذاء بباطن القدم.

5– قد يحدث نقص شديد في بعض الفيتامينات يساعد هذا النقص في زيادة نسبة الالم في اسفل القدم، و ارتداء أحذية غير مريحة يساعد في ظهور الالم، فيرتدي بعض الناس الأحذية التي يكون كعبها عالي، او ارتداء الأحذية الضيقة.

– هناك بعض الجوارب التي تسبب التهابات في الجلد عند ارتدائها، و وجود تشققات القدم خاصةً في باطن القدم يساعد في ظهور الالم أيضاً، و وجود التفلطح و التبسط في القدم، و معنى ذلك هو عدم وجود تقوس فيها، يساعد في زيادة الضغط عند المشي أو الوقوف على القدم .

 

طرق علاج الالم الموجود في اسفل القدم

قبل البدء في العلاج يجب استشارة الطبيب لكي يقوم بمعرفة سبب حدوث هذا الألم، و معالجة هذا السبب لكي ينتهي الالم، و لكي يضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض، و لكن ابرز النصائح التي تساعد في التخفيف من هذا الالم و علاجه:

1– هو راحة القدم راحة تامة، و تقليل وقت المشي و الوقوف بدون راحة أثناء اليوم، و يمكن ادخال المسكنات العلاجية بعد استشارة الطبيب المختص، لكي تقوم بتسكين الالم و التخفيف منه.

2– و يمكن الامتناع عن ارتداء اي حذاء غير مناسب للقدم، او اي أحذية لها كعوب عالية، كما يجب عدم ارتداء اي أحذية ضيقة على القدم و الحرص على أن تكون الأحذية مريحة، و يمكن استبدال الأحذية العادية باستخدام الأحذية الطبية، التي تكون مريحة و مناسبة للقدم و للتخفيف من حدوث أي الم فيها.

3– يمكن عمل تمارين الإطالة، و استشارة الطبيب في أخذ المضادات الحيوية المناسبة، لكي تعمل هذه المضادات على علاج جميع انواع الالتهابات، و يمكن استخدام الكمادات بالماء البارد، لكي تخفف الالم و تخدره، و يمكن ادخال العلاج الطبيعي لعمل مساج للقدم و تدليك لها، و يمكن عمل هذا المساج خاصةً في باطن القدم، و يجب محاولة انقاص الوزن في حالة زيادته، لكي يتم تخفيف الضغط من على القدم .

أسباب الكعبين الوقوف